ارتفاع الدولار مقابل العملة اليابانية (رويترز_أرشيف)
ارتفع الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية في التعاملات الأوروبية اليوم الخميس مع ارتفاع أسعار الأسهم الأوروبية وتراجع الذهب.

وانخفض اليورو مقابل العملة الأميركية في لندن إلى 1.2885 دولار بعد تسجيله مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 1.3007 دولار أمس بتأثير زيادة في العجز التجاري الأميركي لأكثر من 50 مليار دولار للشهر الرابع على التوالي.

وصعد الدولار أمام العملة اليابانية اليوم إلى 106.86 ينات مقابل 106.84 أمس، وتراجع الجنيه الإسترليني إلى 1.8442 دولار من 1.8465 دولار أمس.

وارتفع الدولار بعيدا عن مستوياته المتدنية القياسية مقابل العملة الأوروبية بعد قرار الاحتياطي الفدرالي الأميركية زيادة أسعار الفائدة بمقدار 0.25% بانسجام مع توقعات سابقة.

كما تراجع سعر الذهب إلى 433.35 دولارا للأونصة من 434.43 دولارا التي وصلها أمس.

وسجلت أسعار الأسهم الأوروبية أعلى مستوياتها خلال ستة أشهر ونصف اليوم بعد تحسن الدولار وتراجع في أسعار النفط دون 49 دولارا للبرميل.

وأدى ضعف الصادرات وأسعار النفط المرتفعة إلى هبوط حاد في نمو الاقتصاد الألماني خلال الربع الثالث من العام الحالي مثيرا المخاوف بأن تظهر بيانات الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو المنتظر نشرها يوم غد نموا أقل من التوقعات يذكّر المستثمرين بمخاطر على الاقتصاد العالمي.

المصدر : وكالات