شيراك يطالب المستثمرين الفرنسيين بالاستثمار في الصين
آخر تحديث: 2004/10/9 الساعة 15:45 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/9 الساعة 15:45 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/25 هـ

شيراك يطالب المستثمرين الفرنسيين بالاستثمار في الصين

شيراك يسعى لتعزيز اقصاد فرنسا عبر الصين (رويترز)
حث الرئيس الفرنسي جاك شيراك رجال الأعمال الفرنسيين على الاستثمار في الصين واستغلال الفرص الهائلة هناك معتبرا أن ذلك سيعزز من الاقتصاد الفرنسي بزيادة النمو وفرص العمل.
 
وقلل شيراك الذي يقوم حاليا بزيارة للصين من شأن التأثيرات السلبية لهذه الاستثمارات على الوظائف في فرنسا مؤكدا أنها ستسفر عن تقليل البطالة في البلاد وليس العكس.
 
وصحب شيراك –الذي قدم من القمة الأوروبية الآسيوية في فيتنام- وفد كبير من رجال الأعمال خلال زيارته التي ركزت على سبل توفير فرص أكبر للشركات الفرنسية في السوق الصينية. ومن المقرر أن يوقع شيراك عددا من الاتفاقات مع الجانب الصيني يمكن أن تساعد في تقليل العجز التجاري الفرنسي مع الصين والذي يدور حاليا حول ستة مليارات دولار.
 
وتعد فرنسا رابع أكبر شريك تجاري للصين، بإجمالي تجارة بينية تقدر بنحو 13.5 مليار دولار. وتستحوذ الشركات الفرنسية على 1.2% من السوق الصينية.
 
من ناحية أخرى سيقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة إلى الصين يوم الخميس القادم بدعوة من نظيره الصينى هو جينتاو.
 
ومن المقرر أن يوقع بوتين خلال الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام على وثائق مهمة تهدف إلى تعميق علاقات الشراكة الإستراتيجية والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والدولية وغيرها.
 
وقد نفت روسيا أمس أنباء تحدثت عن أن شركة يوكوس الروسية النفطية المتعثرة قد أوقفت تصدير إنتاجها إلى الصين بسبب أزمتها المالية.  
المصدر : وكالات