شل تعتزم عدم وقف إنتاجها في نيجيريا رغم التهديدات
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

شل تعتزم عدم وقف إنتاجها في نيجيريا رغم التهديدات

متمرودون يطالبون شركات النفط بوقف أعمالها قبل هجوم سينفذونه (الفرنسية-أرشيف)
اعتبرت مجموعة رويال داتش شل أكبر منتج للنفط في نيجيريا أنه لا مبرر لوقف عملياتها النفطية في نيجيريا بعد طلب متمردين وقف إنتاج الشركات قبل الهجوم الذي يعتزمون تنفيذه على القوات الحكومية.

وأعلن متحدث اليوم الثلاثاء أن الشركة قد هددت بشكل مماثل في الماضي واتخذت بالفعل بعض الإجراءات الاحتياطية ومن بينها إخلاء موظفين غير ضروريين من حقلي نفط ردا على تهديدات محددة لموظفيها.

وأعلنت جماعة قوة المتطوعين الشعبية لدلتا النيجر والتي تقاتل القوات الحكومية في دلتا النيجر الغنية بالنفط أمس اعتزامها شن حرب شاملة على الدولة النيجيرية اعتبارا من أول أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وطالبت كل شركات النفط بوقف الإنتاج بحلول ذلك التاريخ.

كما دعت الجماعة في بيان الليلة الماضية بعد اجتماع لقيادتها المركزية أيضا كل الأجانب بمغادرة الدلتا حيث يتركز إنتاج نيجيريا البالغ 2.3 مليون برميل يوميا.

وقد اتهم زعيم الجماعة مجاهد دوكوبو أساري زعيم رويال داتش شل وأجيب الإيطالية -وهي وحدة تابعة لمجموعة إيني- بالتواطؤ مع الدولة النيجيرية في أعمال إبادة جماعية للأهالي.

وأعلن أساري أن جماعته لن تهاجم منشآت النفط لعدم رغبتها في تسميم البيئة في الدلتا لكن عمال النفط الأجانب سيكونون مستهدفين.

ولكن متحدثا حكوميا قال إنه سيتم اتخاذ التدابير اللازمة لتسوية هذه المشكلة وتفكيك هذه الجماعة.

المصدر : وكالات