أوروبا تسعى للحصول على الغاز العربي
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

أوروبا تسعى للحصول على الغاز العربي

مشروع خط الغاز العربي
أعلنت نائب رئيس المفوضية الأوروبية لويولا دي بلاثيو أن وزراء الطاقة في أربع دول عربية سيجتمعون في مصر خلال اليومين المقبلين مع مسؤولين أوروبيين لمناقشة سبل مد خط أنابيب الغاز العربي إلى أوروبا.
 
وتعني دي بلاثيو وزراء الطاقة في كل من مصر والأردن وسوريا ولبنان وهي الدول التي توصلت قبل عامين إلى اتفاق بملايين الدولارات لنقل الغاز الطبيعي المسال إليها من مصر, ومن المتوقع أن يشمل هذا المشروع لاحقا قبرص وتركيا ودولا أوروبية.
 
وقالت المسؤولة الأوروبية في مؤتمر صحفي عقدته بالعاصمة الأردنية عمان الخميس إن أوروبا بحاجة لتنويع مصادرها للطاقة, وبناء مصالح مشتركة مع الدول العربية والدول المتوسطية, والتي توصل العديد منها إلى اتفاقيات شراكة مع أوروبا.
 
وأشارت إلى أن أوروبا تواجه استهلاكا هائلا للغاز يدفعها إلى إيجاد المزيد من المصادر، مؤكدة أن نظام تكامل الغاز بين الدول العربية يشكل مصلحة لأوروبا على حد تعبيرها.
 
وأوضحت المسؤولة الأوروبية أن مباحثاتها في الأردن ومصر ستشمل أيضا سبل تعزيز وسائل النقل بين المنطقة العربية وأوروبا لتضمن بشكل أفضل أمن الإمدادات.
 
ويعد بنك الاستثمار الأوروبي أحد ممولي المشروع الذي نفذ منه الجزء المتعلق بمد خط أنابيب تحت الماء لنقل الغاز من منتجع طابا المصري إلى مدينة العقبة الأردنية الجنوبية عبر البحر الأحمر.
 
وتتضمن المرحلة الثانية من المشروع مد خط أنابيب من مدينة العقبة إلى منطقة رحاب بشمالي الأردن بالقرب من الحدود السورية.
 
وتقوم أوروبا بشراء نحو 40% من احتياجاتها من الغاز من مصدر واحد وهو روسيا, في حين يتم الحصول على الجزء المتبقي -بشكل أساسي- من النرويج والجزائر إضافة إلى مصر مؤخرا.


المصدر : وكالات