يوكوس تتخلف عن السداد وأسهمها تتهاوى
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

يوكوس تتخلف عن السداد وأسهمها تتهاوى

يوكوس ورئيسها السابق يواجهان مصيرا مجهولا (الفرنسية)
أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة يوكوس اليوم تلقيها إخطارا من مجموعة بنوك تعلن فيه تخلفها عن سداد قروض حجمها مليار دولار.

ولم يذكر المتحدث باسم يوكوس أسماء الدائنين الذين أعلنوا تخلف الشركة عن سداد الضرائب المتأخرة. ورتب هذا القرض عدد من البنوك الغربية الكبرى.

وأدى هذا التطور إلى انخفاض حاد في أسهم يوكوس مجددا. وفتح سهم يوكوس في بورصة موسكو بانخفاض 13% ليصل إلى 180 روبل.

وقالت إحدى كبرى شركات السمسرة في روسيا وهي شركة "يو.إف.جي" إنها ستوقف التصنيف الائتماني لشركة يوكوس في ضوء الأحداث الأخيرة.

وجاء الإعلان عن تخلف يوكوس عن سداد ديونها في أعقاب المداهمة التي قامت بها شرطة الضرائب يوم السبت للمقر الرئيسي للشركة في موسكو واستمرت ثماني ساعات صادرت خلالها شرطة الضرائب مستندات وأقراص حاسوب وخزائن.

وكانت وزارة الضرائب أعلنت الأسبوع الماضي أن يوكوس تدين بنحو 3.4 مليارات دولار في صورة ضرائب غير مسددة عن عام 2001 فضلا عن ضرائب متأخرة قدرها 3.4 مليارات دولار عن عام 2000.

وطالب أمر قضائي يوكوس بسداد الضرائب المتأخرة عن عام 2000 بنهاية يوم الأربعاء المقبل، وهو مطلب تقول يوكوس إنه قد يدفعها إلى هاوية الإفلاس لأنه ليست لديها السيولة المالية الكافية ولأن أصولها مجمدة فلا تستطيع بيع ممتلكاتها للمساعدة في السداد.

ولم يحدد بعد موعد نهائي لسداد الضرائب المتأخرة عن عام 2001 وتبلغ 3.4 مليارات دولار أيضا.

ويواجه ميخائيل خودوركوفسكي المستثمر الرئيسي في يوكوس محاكمة بتهمة الاحتيال والتهرب الضريبي. وينظر على نطاق واسع إلى المحاكمة على أنها محاولة من الكرملين لوأد الطموح السياسي لخودوركوفسكي.

المصدر : وكالات