تراجع صادرات العراق النفطية بعد هجمات على خطوط نفط (الفرنسية-أرشيف)

أعلن موظفون في شركة نفط الجنوب العراقية عن تعرض خط نفط جنوب البلاد لهجوم فجر اليوم الأحد على بعد كيلومترات من موقع تعرضت فيه ثمانية أنابيب للتفجير الأربعاء الماضي.

وواصل العراق صادراته النفطية اليوم بمعدلات أقل من المعتاد فيما تعمل السلطات المعنية على إصلاح أنابيب نفط تعرضت لهجمات في وقت سابق، حسب ما ذكر وكيل ملاحي.

وأوضح هذا الوكيل أنه يجري تحميل ناقلتي هيونداي ستار وفرونت فانغارد في مرفأ البصرة النفطي، ولا يجري تحميل أي ناقلات في ميناء خور العمية.

وكان مسؤول في شركة نفط جنوب العراق أعلن أمس تعرض خط نفطي داخل حقل نفط الجنوب للتفجير في أحدث هجوم ضمن سلسلة هجمات استهدفت البنية التحتية النفطية، وأدت إلى خفض الصادرات النفطية العراقية إلى النصف.

وتعرضت عدة خطوط أنابيب تمثل جزءا من سلسلة التصدير في الجنوب الأسبوع الماضي لهجمات، بعد أيام من استئناف السلطات تشغيل خط أنابيب رئيسي يمتد إلى مرفأي التصدير كان قد تعرض أيضا للتفجير.

وزار خمسة وزراء في الحكومة العراقية المؤقتة مدينة النجف جنوب البلاد أمس وبحثوا خططا لإعادة إعمار المدينة بعد ثلاثة أسابيع من المعارك أسفرت عن مقتل المئات، وقادت أسعار النفط إلى تسجيل مستويات قياسية.

وبلغت صادرات النفط العراقية مليوني برميل يوميا الأسبوع الماضي وساهمت في تراجع أسعار النفط العالمية.

المصدر : وكالات