رفيق الحريري

دعا رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري إلى توقيع اتفاقية مشتركة بين مصر ولبنان بهدف زيادة حجم التبادل التجاري إلى نصف مليار دولار سنويا وإزالة كافة الحواجز الجمركية وتسهيل حركة البضائع بين البلدين.

وأفاد الحريري -الذي وصل القاهرة الثلاثاء في زيارة تستغرق يومين وتبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية- بأن الاتفاقية ستسمح في مرحلتها الأولى بتصدير سلع مصرية إلى لبنان بقيمة 300 مليون دولار سنويا.

وتتيح الاتفاقية للبنان تصدير سلع بقيمة 200 مليون دولار إلى مصر على أن تتم زيادة تدريجية في حجم التبادل التجاري بين الدولتين.

يذكر أن الجانبين بحثا إجراءات تسهيل انسياب حركة التجارة بين مصر ولبنان بما يزيد من حجم التبادل التجاري بين البلدين وإزالة العراقيل البيروقراطية ومعوقات تبادل الحاصلات الزراعية بين مصر ولبنان.

وفي لقاء مع رجال الأعمال المصريين عبر رئيس الوزراء اللبناني عن أسفه لضآلة حجم المبادلات التجارية بين القاهرة وبيروت, مشيرا إلى أن حجم واردات لبنان السنوية من الاتحاد الأوروبي تبلغ خمسة مليارات دولار في حين لا تتجاوز المبادلات بين مصر ولبنان 200 مليون دولار.

وأشار الحريري إلى إمكانية أن يشهد العام المقبل توقيع اتفاق لاستغلال الغاز الطبيعي المصري عبر خط الأنابيب الممتد من مصر إلى الأردن فسوريا وصولا إلى لبنان وأوروبا.

ومن المقرر أن يلتقي الحريري خلال الزيارة الرئيس المصري حسني مبارك والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى, حسب ما أوردت مصادر رسمية مصرية وفي الجامعة العربية.

المصدر : وكالات