فرنسا ترفض مقترح إلغاء الدعم الزراعي
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

فرنسا ترفض مقترح إلغاء الدعم الزراعي

جاك شيراك
أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك رفض بلاده التوقيع على مقترح منظمة التجارة العالمية بإلغاء الدعم عن الصادرات الزراعية، الذي من شأنه تشكيل تسوية لإعادة تحريك جولة مفاوضات الدوحة.

وقال شيراك في بيان صدر عن الرئاسة إن فرنسا ستعمل ما بوسعها لتعديل المقترح الذي اعتبر صيغته الحالية "غير متوازنة"، وليست في صالح الدول الفقيرة وبالأخص دول القارة الأفريقية.

وأعرب الرئيس الفرنسي عن أمله بأن يرى تحريكا لجولة الدوحة، لكن أشار إلى أن هذا المقترح لا يصلح أساسا في هذا الصدد. وأكد أن المفوضية الأوروبية يجب أن تبذل كل ما بوسعها لإعادة التوازن إلى هذا المقترح.

وحذر المدير العام لمنظمة التجارة العالمية سوباتشاي بانيتشباكدي مجددا أمس من أن فشل المفاوضات التجارية بين الدول الأعضاء في المنظمة قد يؤدي إلى تأخير تحرير التجارة العالمية لسنوات قادمة.

ودعا سوباتشاي الدول الأعضاء الـ47 في المنظمة إلى إعادة تحريك مفاوضاتهم بشأن تحرير التجارة قبل نهاية الشهر الحالي.

جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه المفوض الزراعي للاتحاد الأوروبي فرانز فيشلر إن القوى التجارية الرئيسية الممثلة لدول الشمال (الغني) والجنوب (النامية والفقيرة) وافقت على مسودة لإنقاذ محادثات التجارة من الانهيار ودفعها نحو الاتجاه الصحيح، وتضمنت المسودة إنهاء الدعم الزراعي، لكنه لم يذكر تفاصيل وقال إن الأمر يستدعي بذل الكثير من الجهد والتفاوض خلال الأيام القادمة.

وكان سوباتشاي قد قدم اقتراحا للأعضاء الأسبوع الماضي يطلب إلغاء كل المساعدات التي تقدم للصادرات الزراعية في إطار مشروع يشكل تسوية تهدف الى تحريك المفاوضات المتعددة الأطراف لدورة الدوحة قبل انتهاء المهلة المحددة بنهاية الشهر الجاري.

المصدر : وكالات