دول المغرب والساحل تقر خطة عاجلة لمكافحة الجراد
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ

دول المغرب والساحل تقر خطة عاجلة لمكافحة الجراد

خطة أفريقية لمواجهة الجراد
أعلن مندوبو تسع دول من المغرب العربي وغرب أفريقيا خلال اجتماعهم بالجزائر عن خطة عاجلة لمكافحة أسراب الجراد التي تهدد بلدان الساحل، ووجهوا دعوة ملحة إلى التضامن الدولي للقضاء على هذه الآفة.

وتعهدت بلدان المغرب العربي (الجزائر وليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا) بموجب هذه الخطة التي صدرت عقب اجتماعهم في الجزائر بتقديم مساعدة تقنية ومالية إلى بلدان الساحل (مالي والنيجر والسنغال وتشاد).

وتنص هذه الخطة العاجلة على إرسال فرق التدخل ومعدات لمكافحة الجراد ومنها آليات ومبيدات حشرية من بلدان المغرب العربي إلى بلدان الساحل.

كذلك وجه المشاركون في الاجتماع نداء ملحا سمي "نداء الجزائر" إلى التضامن الدولي يدعو الدول المانحة والمؤسسات الدولية إلى تشكيل تحالف ضد الجراد.

وحضر اللقاء ممثلون عن الهيئات الدولية المعنية مثل الصندوق الأفريقي للتغذية، وصندوق الأمم المتحدة للتنمية، إلى جانب الدول والهيئات المانحة، على غرار الاتحاد الأوروبي والصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والبنك الإسلامي.

وانعقد الاجتماع بمبادرة من الجزائر التي تعد محور نظام مكافحة الجراد المهاجر في المنطقة الأفريقية، بفضل ما تملكه من إمكانيات تقنية وخبرة في الأبحاث ووسائل المكافحة المتطورة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: