تضارب الأنباء بشأن سبب انقطاع الكهرباء بالأردن
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

تضارب الأنباء بشأن سبب انقطاع الكهرباء بالأردن

نفى وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني عزمي خريسات حدوث انقطاع في إمدادات الغاز من مصر، قائلا إن العطل حدث لأسباب فنية.

لكن المدير العام لشركة توليد الكهرباء الأردنية عبد الفتاح النسور أكد أن الانقطاع بدأ مع انخفاض ضغط الغاز المغذي القادم من مصر لمحطة كهرباء العقبة الحرارية.

من جانبها أكدت وزارة البترول المصرية انتظام ضخ الغاز المصري إلى الأردن وعدم توقفه.

وكان مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المصرية قد قال مساء أمس إن الطلب المتزايد من قبل الأردنيين أرغم الجانب المصري على وضع حد لتغذية الأردن بالكهرباء.

وجاء ذلك تأييدا لما أعلنه مسؤول أردني رفض الكشف عن هويته مساء أمس أن الإمداد بالغاز انقطع لأسباب تقنية على ما يبدو الأمر الذي أدى إلى توقف المحطة.

وأدى هذا العطل إلى شل الحركة في الأردن بالكامل لفترة تتراوح بين 70 دقيقة وثلاث ساعات، في حين انهمك رجال الدفاع المدني والإطفاء في إنقاذ الأشخاص الذين علقوا في المصاعد وانتشرت قوى الأمن في الشوارع لمنع السرقات.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية عن تشكيل لجنة فنية من مسؤولين كبار في القطاع وفي وزارة الطاقة للتحري عن أسباب هذا الانقطاع.

يشار إلى أن محطة الحسين في العقبة التي تقع إلى جنوب العاصمة عمان تغذي القسم الأكبر من البلاد بالكهرباء.

ويستهلك الأردن 580 ميغاوات من الكهرباء من محطة توزع الكهرباء المصرية.

وينقل الأنبوب الذي يصل طابا المصرية بالعقبة الغاز الطبيعي المسال ويسمح للأردن بالحصول على 1.1 مليار متر مكعب من الغاز سنويا مخصصة لمحطة العقبة الحرارية التي حولتها شركة ألستوم الفرنسية للعمل على هذه المادة الخام.

المصدر : الجزيرة + وكالات