بنين تطالب بشطب ديون الدول الفقيرة وتوفير الأدوية
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع أمير قطر الوضع بسوريا في ضوء النجاح بمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

بنين تطالب بشطب ديون الدول الفقيرة وتوفير الأدوية

فقراء أفريقيا يعيشون على المعونات الدولية (أرشيف)
طالبت بنين -وهي واحدة من أفقر 50 دولة في العالم- الدول الغنية بأن تشطب المزيد من الديون وتزيد مساعدات التنمية وتقلل الحواجز أمام السلع الزراعية المستوردة.

وقال الرئيس البنيني ماثيو كيريكو في كلمة أمام اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة أمس إن من شأن ذلك أن يعمل على انتشال أفقر دول العالم من براثن الفقر.

وأكد أنه لتحقيق هدف الأمم المتحدة بخفض عدد الذين يعانون من الفقر إلى النصف بحلول عام 2015، يتعين على الدول الغنية أيضا تشجيع الاستثمار المباشر وفتح أسواقها أمام بضائع أشد الدول فقرا وإتاحة الفرصة أمام الحصول على الأدوية الضرورية بأقل تكلفة ممكنة.

وأضاف كيريكو أنه رغم مساعي الدول النامية وما اعتبره التضحيات العديدة التي قامت بها فلا تزال ترزح تحت وطأة أعباء الديون التي تضعف وسائل الحماية الاجتماعية وتنشر الفقر وتذكي نيران الصراعات وتغذي وباء مرض الإيدز والفيروس المسبب له.

ويقول مسؤولو البنك وصندوق النقد الدوليين إن اقتصاديات أفقر 50 دولة في العالم التي يصل إجمالي عدد سكانها إلى 700 مليون نسمة تنمو بمعدل جيد إجمالا، ولكن النمو يتفاوت من منطقة لأخرى. فبينما تحقق دول شرق وجنوب آسيا أقصى استفادة تشهد الدول الواقعة جنوبي الصحراء الكبرى الأفريقية مزيدا من التراجع.

المصدر : رويترز