اليمن يكافح الفقر بتمويل المشاريع الصغيرة
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

اليمن يكافح الفقر بتمويل المشاريع الصغيرة

عبده عايش – صنعاء
نظم الصندوق الاجتماعي للتنمية في اليمن معرضا خاصا للتعريف ببرامج تمويل المنشآت الصغيرة على مدى خمسة أيام بمشاركة 15 منظمة وجمعية متخصصة بالتمويل سعيا لجذب قطاع واسع من المستثمرين لهذا القطاع من خلال عرض التجارب الناجحة.

وفي لقاء مع الجزيرة نت قال رئيس وحدة تنمية المنشآت الصغيرة قيس علي الأرياني إن الهدف من إقامة المعرض هو الترويج للمنشآت الصغيرة والتشجيع على الابتكار والحد من البطالة وتوفير فرص عمل جديدة عبر تشغيل الفقراء في مشاريع عمل صغيرة تقوم الوحدة بتمويلها ماليا.

وأشار إلى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية يقوم بتنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والتنموية في المجالات الصحية والتعليمية والنقل وتنمية المجتمعات المحلية وتقديم التسهيلات الائتمانية للمشاريع الصغيرة والأصغر.

وأكد الأرياني أن عدد المستفيدين من برنامج تمويل المنشآت الصغيرة منذ عام 1997 وحتى يونيو/حزيران الماضي وصل إلى 32 ألف شخص، وبتمويل مالي بلغ 1.2 مليار ريال يمني، وأضاف أن الصندوق الاجتماعي للتنمية يقوم حاليا بتنفيذ المرحلة الثالثة من عملياته خلال الأعوام من 2004 إلى 2008م، ويخطط خلالها لتنفيذ حوالي 4400 مشروع بكلفة تقديرية تبلغ نحو 400 مليون دولار.

وأوضح أن التمويل المالي لا يقدم مباشرة للأفراد، بل عن طريق منظمات وجمعيات غير حكومية، وهي التي تحدد المعايير والشروط وتتقدم بطلبات التمويل، مشيرا إلى أنه عادة ما يكون المستفيدون من الفقراء وذوي الدخل المنخفض الذين لديهم أنشطة صغيرة.

وبشأن طبيعة المنشآت التي يمولها الصندوق ذكر الأرياني أنه يمول المنشآت الصغيرة وهي التي توظف من خمسة أشخاص إلى خمسين شخصا، والمنشآت الأصغر وهي التي توفر وظائف لما بين شخص وأربعة أشخاص، مفيدا بأن هذه المنشآت تعمل في غير القطاعات الأساسية مثل الزراعة والتعدين.

وبين الأرياني أن الصندوق الاجتماعي للتنمية يمول من الحكومة اليمنية وجهات دولية منها البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والبنك الإسلامي للتنمية وغيرها.
__________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة