الكويت تعد لإنشاء خط سكة حديد مع بغداد
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ

الكويت تعد لإنشاء خط سكة حديد مع بغداد

الكويت-الجزيرة نت
انتهت الكويت من إعداد دراسة تفصيلية لإنشاء خط سكة حديد يربطها بالعاصمة العراقية ومدينة أم قصر مرورا بالبصرة، بتكلفة إجمالية تصل 370 مليون دولار.

ويأتي هذا في إطار المشروع المتكامل لربط دول مجلس التعاون الخليجي بشبكة للسكك الحديدية والذي تم إقراره في القمة الخليجية السابقة. وتقترح الدراسة التي تم الانتهاء منها بالتعاون مع مكتبين استشاريين عالميين ربط الكويت مع العراق إضافة إلى السعودية.

وتوقّع نزار الصايغ مساعد مدير إدارة التنظيم لشؤون هندسة الطرق في بلدية الكويت البدء في تنفيذ الخط في إطار مشروع الربط المتكامل لأعضاء مجلس التعاون الخليجي بنهاية العام 2007، مشيراً إلى أن دول المجلس تعمل باستمرار وبالتنسيق مع الأمانة العامة لإعداد الإطار العام للمشروع.

وتعود فكرة الربط بين الكويت والعراق عبر خط سكة حديد إلى يونيو/حزيران 1978 حين وقع البلدان اتفاقية للتعاون المشترك تقضي بوضع خطة لإنشاء هذا الخط.

وكانت الخطة تقضي بأن يكون هذا المشروع إحدى وسائل نقل البضائع والركاب من وإلى الكويت ومن العراق وشرق وغرب أوروبا، بالإضافة إلى تخفيف الضغط عن ميناءي البصرة وأم قصر وزيادة الطاقة باستخدام ميناء الشويخ الكويتي, علاوة على استحداث خط سكة حديد دولي يربط كلا من الكويت والعراق والسعودية والإمارات في مرحلة لاحقة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: