الكونغرس يطالب بترشيد الإنفاق ضد الإرهاب
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ

الكونغرس يطالب بترشيد الإنفاق ضد الإرهاب

الكونغرس يحث إدارة بوش على توفير إشراف أكثر صرامة على مصاريف البنتاغون (رويترز)
أكد الكونغرس الأميركي أمس أن ميزانية العمليات العسكري في العراق وأفغانستان ستتخطى المبلغ المرصود لها بمقدار 12.3 مليار دولار للسنة المالية الحالية التي تنتهي يوم 30 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وطالب مكتب المحاسبة وهو جهاز التحقيقات بالكونغرس في تقرير له بعنوان (تكاليف السنة المالية 2004 للحرب العالمية على الإرهاب) بضرورة توفير إشراف أكثر صرامة على مصاريف وزارة الدفاع المستقبلية فيما يتعلق باستخدام أموال "الحرب العالمية على الإرهاب".

وقال المكتب إن البنتاغون يتخذ بعض الإجراءات لتغطية النقص في الميزانية من خلال إعادة توزيع القروض وتأجيل بعض النشاطات العسكرية إلى وقت لاحق.

وحذر التقرير من أن ضغط الميزانية من شأنه أن يحدث تأثيرا معاكسا على الجيش، حيث يتسبب بتحويل الموارد المخصصة باتجاه العمليات في العراق على حساب أعمال التدريب والصيانة في أجزاء أخرى من العالم.

واستغل القائمون على حملة المرشح الديمقراطي للرئاسة جون كيري التقرير لمهاجمة الرئيس وإدارته, وذكروا في بيان أن بوش شن الحرب من دون حلفائه ودون تجهيز القوات بالشكل الملائم ودون خطة لتحقيق السلام إضافة إلى أنه غير قادر على إدارة ميزانية الحرب.

وكان الناطق باسم البيت الأبيض ترنت دوفي قد أعلن في وقت سابق أن البنتاغون واثق بأن لديه التمويل الكافي لتغطية نفقات العام الجاري ولا حاجة لطلب المزيد، إلا أن بوش طلب من الكونغرس إقرار مبلغ أضافي قدره 25 مليار دولار.

يشار إلى أن إدارة بوش تواجه انتقادات متزايدة بعد تهاوي حججها التي ساقتها لشن الحرب على العراق الواحدة تلو الأخرى، خاصة ما يتعلق بعلاقة النظام العراقي السابق بتنظيم القاعدة وهجمات 11 سبتمبر/ أيلول وامتلاكه لأسلحة دمار تهدد الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: