القطارات تواصل نقل صادرات يوكوس رغم أزمتها المالية
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ

القطارات تواصل نقل صادرات يوكوس رغم أزمتها المالية

قالت مسؤولة روسية اليوم إنها تتوقع استمرار صادرات شركة يوكوس العملاقة من النفط والمنتجات المكررة غدا عندما يحل الموعد النهائي لدفع رسوم الشحن.

وأكدت رئيسة إدارة التسويق في السكك الحديدية مارينا كوفشوفا أنه لن تتوقف أي إمدادات في هذا التاريخ وسيتواصل العمل كالمعتاد لأن ذلك من مصلحة البلاد.

وكان مصدر مالي في يوكوس قد قال الجمعة إن الشركة لا تملك أرصدة في حساباتها المصرفية عقب مصادرة ممثلي الادعاء مبلغ 900 مليون دولار لسداد مستحقات ضريبية متأخرة عليها.

ارتفاع أسهم الشركة
من ناحية أخرى سجلت أسهم يوكوس اليوم ارتفاعا ملحوظا بنسبة 17.24% ليصل إلى 128.72 روبلا. ويأتي ذلك بعد صدور قرار محكمة يوم الجمعة لصالح هذه الشركة بمنع الحجز على وحدة إنتاج نفط رئيسية تابعة لها.

وكشفت تقارير خبراء في موسكو عن وجود خطة أجنبية لإنقاذ يوكوس من إعلان الإفلاس.
وقد عرض كونسورتيوم مقره دبي يضم مجموعة مستثمرين بينهم أفراد من أسرة آل مكتوم الحاكمة بالإمارة تقديم عشرة مليارات دولار لإنقاذ الشركة الروسية العملاقة للنفط.

وعادت أسعار النفط للانخفاض اليوم بعد تسجيلها مستويات قياسية الأسبوع الماضي بعد أنباء عن اعتزام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) زيادة سقفها الإنتاجي، وتأكيدات باستمرار عمل وحدات يوكوس الرئيسية لإمداد السوق بالنفط رغم المشاكل القانونية التي تعاني منها الشركة.

وتضخ الشركة 1.7 مليون برميل من النفط الخام يوميا وتم إمهالها إلى السادس من سبتمبر/أيلول المقبل لدفع 3.4 مليارات دولار ضرائب وغرامات مستحقة عن عام 2000.

المصدر : وكالات