البرلمان الإيطالي يقر قانونا بشأن تضارب المصالح
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

البرلمان الإيطالي يقر قانونا بشأن تضارب المصالح

سيلفيو برلسكوني
وافق البرلمان الإيطالي على ما يُعرف بقانون تعارض المصالح الرامي لمنع رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني من استغلال صلاحياته في تعزيز وضع إمبراطوريته الاقتصادية الكبيرة.

ويهدف القانون إلى التصدي للاتهامات بأن برلسكوني ربما يستغل نفوذه السياسي لخدمة مصالحه التجارية الخاصة ومن بينها أكبر شبكة تلفزيون خاصة في البلاد وهي شبكة "ميدياست".

وبمقتضى القانون الجديد فستكون هيئة مكافحة الاحتكار معنية بمراقبة أنشطة السياسيين ويخول لها سلطة رفع تقارير بشأن تضارب المصالح للفت انتباه البرلمان وهو الهيئة الوحيدة المسموح لها بتوقيع عقوبات.

وجاءت هذه الموافقة بأغلبية 268 مقابل 221 صوتا معارضا. وأوضح معارضو القانون في صيغته الراهنة أنه لا يحسم المشكلة المتمثلة في تولي برلسكوني مقاليد السلطة في البلاد في الوقت الذي يهيمن فيه على أكبر الشركات العاملة في قطاعات الإعلام والمال والسينما والرياضة.

وأشار النقاد إلى أنه رغم أن القانون يقضي بعدم السماح لبرسكوني بإدارة شركاته رسميا فإنه يسمح له بالحفاظ على ملكيتها. ولن يكون رئيس الوزراء مضطرا لوضع شركاته في أيدي شخص يثق به كما هو الحال في دول أخرى.

يذكر أن التصويت على القانون جاء بعد ثلاث سنوات من الإعلان عنه بهدف الفصل في التضارب المحتمل في المصالح نتيجة الدور المزدوج الذي يلعبه سيلفيو برلسكوني كرئيس وزراء ورجل أعمال.

وكان مجلس الشيوخ قد وافق من قبل على مشروع القانون الذي يسري على أعضاء مجلس الوزراء ونوابهم والمسؤولين المحليين. وسيصبح قانونا بمجرد تصديق الرئيس الإيطالي كارلو أتزيليو تشامبي عليه.

المصدر : الجزيرة + وكالات