اقتصاديون: الإرهاب أكبر تهديد لأميركا
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

اقتصاديون: الإرهاب أكبر تهديد لأميركا

مازالت هجمات 11 سبتمبر خاصة ضد برجي مركز التجارة هاجسا مخيفا للاقتصاديين الأميركيين (أرشيف)
أظهر مسح لقطاعات الأعمال بالولايات المتحدة أن ما أسموه الإرهاب يشكل الخطر الأول للاقتصاد الأميركي مشيرا إلى أنه أزاح النمو الضعيف للوظائف وعجز الميزانية عن موقع الصدارة.

­وكشف المسح الذي جرى لقطاعات الأعمال الأميركية وظهرت اليوم نتائجه أن الإرهاب أزاح النمو الضعيف للوظائف وعجز الموازنة عن موقع الصدارة ليصبح أكبر مصدر تهديد للاقتصاد الأميركي وأن المخاوف من التضخم تتنامى ببطء.

وحث الاقتصاديون في الرابطة الرئيس الأميركي المقبل الذي سينتخب في 2 نوفمبر/تشرين الثاني -من بين الرئيس الحالي جورج بوش وغريمه الديمقراطي جون كيري- على تكريس الجزء الأكبر من وقته لمواجهة هذا الخطر.

ووجد المسح أن 40% من المشاركين قالوا إن الإرهاب هو أكبر تهديد على المدى القصير للاقتصاد مقارنة مع 19% قالوا ذلك قبل ستة أشهر في حين رأى 23% أن عجز الميزانية المتفاقم هو أكبر تهديد للاقتصاد.

وقال معظم المشاركين في المسح إنه ينبغي لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) رفع الفائدة خلال الشهور الستة المقبلة، كما ينبغي للحكومة أن تشدد سياسات الضرائب والإنفاق سعيا للحيلولة دون ارتفاع الأسعار.

ورفع المجلس أسعار الفائدة مرتين بالفعل في يونيو/حزيران وأغسطس، ويتوقع معظم المحللين أن يرفع البنك المركزي الفائدة مرة أخرى قبل نهاية العام للحد من التضخم.

وكانت الحكومة الأميركية رفعت في الأول من أغسطس/آب الجاري مستوى التأهب لوقوع أعمال إرهابية إلى المستوى البرتقالي في نيويورك ونيوجيرسي وواشنطن العاصمة مستشهدة بوجود تهديدات للمؤسسات المالية في هذه المناطق.

يشار إلى أن الولايات المتحدة لاتزال تعيش في أجواء الخوف من الإرهاب منذ شن هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 ضد برجي مركز التجارة العالمي ومبنى البنتاغون، رغم قيام واشنطن بشن حربين في أفغانستان والعراق بزعم مكافحة الإرهاب في عقر داره.

المصدر : الجزيرة + وكالات