اتفاقية موريتانية كويتية لتمويل مشاريع زراعية
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

اتفاقية موريتانية كويتية لتمويل مشاريع زراعية

موريتانيا تناشد الأسرة الدولية الدعم والمساندة في مكافحة أسراب الجراد (أرشيف)
محمد ولد عبد الرحمن-نواكشوط
وقعت موريتانيا والكويت اتفاقية للتمويل بقيمة مليوني دولار أميركي في إطار تنفيذ الشطر الثاني من البرنامج العاجل الذي وضعته الحكومة لمكافحة الجفاف خاصة استصلاح أراض زراعية جديدة وتحسين إنتاج أعلاف المواشي وتطوير الإنتاجية الزراعية.

ووقع الاتفاقية وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني سيدي ولد ديدي ونائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية حامد سليمان عمر.

وقد مول الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أو أسهم في تمويل ما يزيد على 11 مشروعا تتجاوز في موريتانيا قيمتها 170 مليون دولار وذلك منذ أبريل/ نيسان 1975 حتى الآن.

وآخر المشاريع التنموية الهامة التي مولها الصندوق الكويتي لموريتانيا مشروع تزويد مدينة نواكشوط بمياه الشرب من نهر السنغال الفاصل بين موريتانيا والسنغال الذي يبعد عن العاصمة نواكشوط أكثر من 200 كلم إذ وقع عليه الطرفان في نهاية مارس/ آذار من العام الجاري وبقيمة إجمالية بلغت 34 مليون دولار.

وتعاني موريتانيا من مضاعفات الجفاف ومخلفات التصحر، وتواجه في الوقت الحالي هجوما لم يسبق له مثيل من أسراب الجراد التي أتلفت العديد من المساحات الزراعية والغطاء النباتي، وتزامن ذلك مع سنة لم تصل فيها الكميات المسجلة من الأمطار الموسمية معدلاتها المعتادة.

وناشدت موريتانيا في نداءات متكررة الأسرة الدولية الدعم والمساندة من أجل صد أسراب الجراد التي لا تبقي ولا تذر وتقف البلاد عاجزة عن مواجهتها وحدها.

ورغم وصول المساعدات تباعا من دول المغرب العربي ومن بينها ليبيا التي تمر الآن علاقتها مع موريتانيا بنازلة سياسية أزكمت أنوف الساسة في البلدين فالجراد في تكاثر مستمر ما قد يزيد من حدة الجفاف والتصحر.

ويشار إلى أن التعاون الكويتي الموريتاني قديم قدم العلاقات بين البلدين وظل مستمرا حتى احتلال العراق للكويت عام 1990 عندما تأثر التعاون بعد ذلك بسبب وقوف موريتانيا إلى جانب العراق في بداية احتلالها للكويت.
________________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة