اتساع نطاق الإضرابات العمالية في كوريا
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: 30 قتيلا في غارة للتحالف الدولي على مبنى سكني في مدينة الرقة
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

اتساع نطاق الإضرابات العمالية في كوريا

الإضراب سلاح الاتحاد العام للعمل في كوريا الجنوبية لتحقيق مطالبه الاقتصادية والسياسية معا (الفرنسية-أرشيف)
نظم نحو 40 ألف عامل بشركة هيونداي موتور في كوريا الجنوبية اليوم إضرابا عن العمل يستمر يومين للمطالبة بزيادة الأجور.

ومن المقرر أن ينظم 70 ألف عامل في شركات أصغر للسيارات وأخرى للمنسوجات والمتاجر الكبرى وغيرها، إضرابا عن العمل اليوم لنفس السبب.

ويهدد الاتحاد العام لعمال كوريا بإضرابات واسعة النطاق في مختلف أنحاء البلاد سعيا لزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل. وقد أثار ذلك مخاوف المستثمرين من تكرار ما يحدث في الصيف عادة من اضطرابات عمالية.

فإذا نجح العمال من خلال الإضرابات في رفع الأجور فإنهم يهددون أيضا بخفض القدرة التنافسية لهيونداي أكبر شركة لصناعة السيارات بكوريا الجنوبية في مواجهة شركات السيارات الأميركية واليابانية التي ثبتت الأجور فيها أو شهدت زيادة بطيئة. وهذا الأمر قد يعزز مساعي الشركة لنقل مصانع الإنتاج إلى أوروبا والولايات المتحدة.

كما تعهد اتحاد العمال بالاحتجاج على إرسال مزيد من القوات إلى العراق بعد مقتل رهينة كوري جنوبي الأسبوع الماضي. وحثت وزارة العمل الاتحادات على عدم الربط بين الإضرابات ونشر القوات.

وعادة ما تواجه كوريا الجنوبية ارتفاعا موسميا في الإضرابات العمالية كل صيف، لكن الإضرابات تمثل هذا العام مشكلة كبيرة للحكومة التي تكافح لزيادة الطلب المحلي الراكد وإنفاق الشركات. ويطالب اتحاد العمال بزيادة الأجور 10.48% ومكافأة تعادل 30% من الأرباح.

المصدر : وكالات