أوبك وشركات عالمية تبحث القصور بإنتاج النفط
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

أوبك وشركات عالمية تبحث القصور بإنتاج النفط

كشف مسؤول فرنسي النقاب عن اجتماع سيعقد بين مسؤولي شركات النفط العالمية وبلدان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من أجل مناقشة مشكلة قصور الطاقة الإنتاجية العالمية للنفط.

ووصف رئيس مجلس إدارة شركة النفط الفرنسية توتال تيري ديسمارس عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط التي تقوم بها الشركات العالمية بغير القادرة على توفير إمدادات نفطية جديدة للحد من قصور الطاقة الإنتاجية الحالية عن تلبية الطلب العالمي على هذه السلعة الإستراتيجية.

وطالب ديسمارس في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أوبك بفتح أبوابها أمام الشركات الكبرى للاستثمار في قطاع النفط بها من أجل ضمان توفير الإمدادات اللازمة لتلبية الطلب المتزايد على النفط خلال الأعوام المقبلة.

وأوضح ديسمارس أهمية وجود فرص للاستثمار في دول أوبك حتى لو كان من خلال مشروعات مشتركة مع الشركات العامة في هذه الدول.

وفي السياق النفطي يجتمع وزراء أوبك في وقت لاحق من الأسبوع الحالي في مقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا، بينما يتوقع إبقاء سقف إنتاج المنظمة عند نفس مستوياته دون تغيير.

وفي مجال التداعيات المرتبطة بالنفط أكد كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي أوتمار إيسنغ مراقبة البنك الأسعار بقلق، موضحا أنه سيرفع أسعار الفائدة إذا سبب ارتفاع الأسعار مشاكل تضخمية. ولكن إيسنغ عبر عن اعتقاده بأن النفط لن يؤدي لارتفاع طويل الأجل في معدلات التضخم.

المصدر : الجزيرة + وكالات