أوبك لا تملك نفطا فوريا لتهدئة الأسعار
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

أوبك لا تملك نفطا فوريا لتهدئة الأسعار

بورنومو يوسجيانتورو
أعلن رئيس منظمة أوبك بورنومو يوسجيانتورو أن المنظمة ليس لديها نفط إضافي لعرضه فورا في السوق العالمية من أجل تهدئة أسعار النفط الملتهبة.

وقال بورنومو للصحفيين أمس إن السعودية يمكنها زيادة الإنتاج لكن ذلك يحتاج إلى وقت لتهدئة الأسعار التي اعتبرها مرتفعة جدا وأنها بلغت حدا جنونيا.

وعزا رئيس أوبك ارتفاع الأسعار إلى اضطراب صادرات النفط العراقية والشكوك التي تحيط بمبيعات النفط الروسية في الخارج بسبب المشكلات المالية لشركة يوكوس العملاقة وخطر ما وصفه بالهجمات الإرهابية.

وجاءت تصريحات بورنومو مؤيدة لما أعلنه وزير النفط الجزائري شكيب خليل الاثنين من أن أوبك فعلت كل ما في وسعها لوقف موجة صعود أسعار النفط هذا العام.

النفط والنمو

جون سنو
من جهته اعتبر وزير الخزانة الأميركي جون سنو أن أسعار النفط المرتفعة عبء على الاقتصاد مبينا أن مبالغ ضخمة لم تعد متوافرة كانت ستمثل دخلا متاحا
للمواطن الأميركي لشراء سلع وخدمات أميركية، لكنه أضاف أنه لا ينتظر أن تخرج النمو عن مساره.

ورأى الوزير الأميركي أن أسعار النفط الصاعدة تجعل الانتعاش أكثر صعوبة لأنها بمثابة ريح في وجه الانتعاش.

وفي الوقت الذي يمثل فيه ارتفاع أسعار النفط مجرد مصدر قلق للمستثمرين الذين يخشون أن ترفع معدل التضخم وتؤثر على النمو الاقتصادي إلا أنه يمثل أيضا فرصة للاستثمار.

جاء ذلك بعد أن سجل سعر النفط الأميركي رقما قياسيا جديدا الاثنين، إذ ارتفع إلى 43.92 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، محققا أعلى المستويات التي سجلتها بورصة نايمكس منذ بدء تعاملاتها في عقود النفط الخام عام 1983.

المصدر : الجزيرة + وكالات