أحمد روابة-الجزائر
شاركت 54 شركة نفط عالمية في المنافسة الدولية التي نظمتها سوناطراك وتم خلالها عرض عشرة مواقع لاستكشاف الغاز والنفط في حقول الجنوب التي تملك إمكانيات كبيرة من الغاز والنفط.

وأفاد مدير الاستكشاف بشركة سوناطراك الجيلالي تاخريست أن جميع شركات النفط الكبرى تتنافس للحصول على التراخيص، في إشارة إلى مشاركة شركات مثل بريتش بتروليوم وشل وإيني وأناداركو وتوتال وستات أويل إلى جانب الشركات الصينية سينوبك وبتروتشاينا وسي أن بي سي والإسترالية بياش بي بليتون والإسبانية ربسول والألمانية أر دبل يو دي وغيرها من الشركات التي لها تجربة طويلة في الجزائر وتلك التي تدخل لأول مرة في السوق الجزائرية.

وأوضح تاخريست أن المشاركة الكبيرة في هذه المسابقة دليل على الإمكانيات الكبيرة المتوفرة في المواقع المعروضة، مشيرا إلى تزايد الاهتمام من قبل الشركات العالمية على التعامل مع سوناطراك من خلال الاستثمار في الجزائر.

وأضاف أن سوناطراك كسبت ثقة متزايدة مع شركائها في السوق الدولية بفضل اعتماد الشفافية والمنافسة الحرة في العروض.

وتعرف الحقول المعروضة في منافسة الاستكشاف الدولية في هذه الدورة السادسة بإمكانياتها الكبيرة سواء من النفط ومشتقاته أو من الغاز الطبيعي.

ويقدر تاخريست إمكانيات حقل رقان مثلا بما يعادل 210 مليارات برميل مع توقع أن تكون إمكانيات حقل بركين نحو 700 مليون برميل في موقع بئر الرمان وحده، وما قيمته 1 مليار برميل في موقع حاسي بئر ركايز.

وأشار تاخريست إلى اهتمام الشركات الكبرى بريتش بتروليوم وستات أويل وأناداركو تولي بشكل أكبر بالحقول المعروفة بإمكانياتها الثابتة من الغاز الطبيعي مقارنة بالحقول التي تحتوي على طاقة نفطية.

"
سوناطراك ماضية في تطوير إمكانياتها وبحث مختلف سبل الشراكة مع الشركات النفطية لاستكشاف واستغلال أفضل للحقول الجزائرية 
"
وأكد أن سوناطراك ماضية في تطوير إمكانياتها وبحث مختلف سبل الشراكة مع الشركات النفطية لاستكشاف واستغلال أفضل للحقول، موضحا الإصلاحات التي شهدها قطاع الطاقة والمناجم في الجزائر بما يسمح للاستثمار الأجنبي أن يجد حافزا على وضع استثمارات إستراتيجية في الجزائر مع سوناطراك بالخصوص.

وحددت سوناطراك تاريخ 20 مارس/ آذار المقبل آخر أجل لتسلم العروض بحيث يتم بعدها دراستها وتحديد الفائزين على أن توقع العقود في الثلاثين من الشهر نفسه.

وقد أبرمت سوناطراك منذ إجراء أول منافسة دولية لعقود الاستكشاف سنة 2000 ما مجموعه 27 عقدا بقيمة 393.85 مليون دولار.



_______________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة