مونتي يعلن اتفاق إنهاء احتكار كوكا كولا لإتاحة المنافسة للشركات الأخرى (الفرنسية)
توصل الاتحاد الأوروبي وشركة كوكا كولا الأميركية إلى اتفاق بشأن ممارسات وصفت بالاحتكارية للشركة في أوروبا بعد موافقتها على تغيير عمليات المبيعات لكي تحصل على نصف السوق الأوروبية.

وقال مفوض التنافسية في الاتحاد الأوروبي ماريو مونتي إن هذا التعهد قدمه الرئيس التنفيذي للشركة نيفيل إزديل شخصيا في بروكسل مما يعتبر كافيا لتسوية القضية ويغلق تحقيقا بدأ منذ خمس سنوات.

وأوضح مونتي أن التغييرات تتضمن إنهاء الشركة ترتيبات خاصة مع المحلات التجارية والمطاعم لتسمح للشركات المنافسة بتسويق منتجاتها.

وأشار إلى أن الاتفاق يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام المستهلك لاختيار النوع الذي يشتريه على أساس السعر والمفاضلة الشخصية دون إلزامه باختيار كوكا كولا.

ويتيح الاتفاق لكوكا كولا تجنب غرامات وسنوات من النزاع القانوني وسيسري المفعول اعتبارا من الربيع المقبل بعد ترجمته ونشره في الصحيفة الرسمية للاتحاد الأوروبي لفترة استشارية.

ويعتبر قرار التسوية الأوروبي أداة جديدة في الاتحاد لمواجهة احتكار المؤسسات الصناعية ويجعل تعهد الشركة قانونيا ونافذا في المحاكم المحلية.

وكانت شركة بيبسكو إنك للمشروبات الأميركية قد تقدمت بالشكوى في التسعينات من القرن الماضي إلى المفوضية الأوروبية تتهم كوكاكولا بممارسة الاحتكار.

وقررت المفوضية متابعة التزام كوكا كولا بالقرار وفرض غرامات مالية عليها إذا خالفته.

المصدر : وكالات