بوتين يبحث احتياجات الصين المتعطشة للطاقة
آخر تحديث: 2004/10/18 الساعة 14:19 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/18 الساعة 14:19 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/5 هـ

بوتين يبحث احتياجات الصين المتعطشة للطاقة

التبادل التجاري بين روسيا والصين يصل 20 مليار دولار العام الحالي (الفرنسية)
أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع زعماء الصين سعيا لتعزيز التعاون التجاري، دون وعود روسية بشأن مشاريع الغاز والنفط.

وكان بوتين اعتبر أنه لا مجال لبحث آمال بكين في مد خط نفط من إقليم سيبيريا في غربي روسيا إلى الصين، ولزم الصمت فيما يتعلق بتنفيذ مشروع لنقل الغاز إلى الصين وكوريا الجنوبية بكلفة 18 مليار دولار.

وزيارة بوتين للصين التي بدأت أمس هي الثانية التي يقوم بها زعيم أوروبي خلال أسبوع، حيث سبقه الرئيس الفرنسي جاك شيراك الأسبوع الماضي وأسفرت زيارته عن توقيع اتفاقيات بقيمة خمسة مليارات دولار.

وقال بوتين إن العلاقات التجارية بين موسكو وبكين تشهد تطورا سريعا، متوقعا أن يصل حجم التبادلات التجارية بينهما 20 مليار دولار في المستقبل القريب و60 مليار دولار على المدى المتوسط.

وأشار مسؤولون روس إلى إمكانية الوصول بالتبادل التجاري بين البلدين إلى 20 مليار دولار خلال العام الحالي ليرتفع من 15.7 مليار دولار في عام 2003، مع إمكانية تحقيق 60 مليار دولار عام 2008.

ويتوقع أن يتم خلال الزيارة التوقيع على العديد من الاتفاقيات الاقتصادية وخاصة اتفاقية تدعم انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية.

وشهدت التجارة بين الجانبين نموا منذ ثمانينات القرن الماضي بعد عقدين من العداء بينهما بشأن السيادة الشيوعية معلنين ولادة شراكة إستراتيجية.

وكان الرئيس الصيني هو جينتاو رحب بنظيره الروسي في زيارته لبكين والتي تقول الصين إنها ستسهم في زيادة تزويد البلاد بالنفط والغاز.



المصدر : وكالات