السعودية تعد خطة خمسية لتعزيز الاقتصاد
آخر تحديث: 2004/10/16 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/16 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/3 هـ

السعودية تعد خطة خمسية لتعزيز الاقتصاد

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية أمس الاثنين عن خطة خمسية تستهدف تطوير قطاعات النفط والنقل والمعلومات لتعزيز الاقتصاد الوطني.
 
وكشف محافظ الهيئة عمرو بن عبد الله الدباغ عن إستراتيجية تركز الجهود على زيادة النشاط الاستثماري وتحقيق منافع اقتصادية للمستثمرين، وتعزيز النقاط التصديرية في شرق المملكة إلى البلدان الآسيوية والأفريقية.
 
وأكد الدباغ في مؤتمر صحفي بمقر الهيئة في العاصمة السعودية الرياض أن توفير المناخ الملائم لرجال الأعمال المحليين والإقليميين والدوليين هو أهم دور للهيئة في الأشهر القادمة.
 
وأضاف أن الهيئة ستعزز أيضا تنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة إلى خطوط النقل عبر أنحاء المملكة التي تملك موانئ على البحر الأحمر والخليج "بعد أن شهدت جيرانها الأصغر يجتذبون الجزء الأكبر من حركة  الشحن الإقليمية".
 
ومنحت الهيئة -التي تأسست قبل أربع سنوات لجذب الاستثمارات إلى المملكة- تراخيص مشروعات تبلغ استثماراتها مليارات الريالات، لكن الاقتصاديين يقولون إن جزءا ضئيلا من هذه المشروعات بات حقيقة واقعة.
 
ويقول الاقتصاديون إن المملكة ستحتاج إلى استثمارات دولية ضخمة خلال السنوات العشر القادمة لتمويل تشييد محطات لتحلية المياه وتوليد الكهرباء لمقابلة العدد المتزايد للسكان. 
المصدر : وكالات