العراق يطرح مشروعات بـ34 مليارا أمام مؤتمر طوكيو
آخر تحديث: 2004/10/15 الساعة 18:52 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/15 الساعة 18:52 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/2 هـ

العراق يطرح مشروعات بـ34 مليارا أمام مؤتمر طوكيو

نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح والحافظ في طوكيو قبيل مشاركتهما في المؤتمر (الفرنسية)
تعتزم الحكومة العراقية المؤقتة تقديم قائمة من 300 مشروع تبلغ قيمتها 34 مليار دولار في اجتماع المانحين الدوليين المقرر انعقاده خلال ساعات في العاصمة اليابانية طوكيو.
 
وأوضح مسؤولون عراقيون أن قائمة المشاريع تشمل البنية الأساسية وتوفير فرص العمل والتدريب.
 
وقال وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ الذي سيقدم هذه القائمة إن حكومته ستقترح منح المشاريع لشركات عراقية لديها رغبة أكبر في تحمل المخاطر.

وأضاف أن حقيقة عدم الاستقرار في البلاد وفقدان الأمن تحول دون عمل المنظمات والمؤسسات الأجنبية في العراق، داعيا الخبراء إلى الاعتماد بشكل أكبر على العراقيين والقطاع الخاص. وكانت واشنطن قد حولت 3.3 مليارات دولار من الأموال الموجهة للإعمار إلى الحفاظ على الأمن.

بيد أن المحلل الاقتصادي العراقي همام الشماع عبر عن تشاؤمه بما سيتمخض عنه مؤتمر طوكيو للمانحين.
 
وألقى الشماع في مقابلة مع الجزيرة باللائمة على القوات الأميركية في كونها تأخرت في تحسين الوضع الاقتصادي الذي فاقم بدوره الوضع الأمني.
 
ويعد اجتماع طوكيو الذي يبدأ الأربعاء ويستمر يومين فرصة كبيرة لمناقشة الكيفية التي ستنفق بها الأموال التي تعهد بها مانحون في مؤتمر العام الماضي وتصل إلى 14 مليار دولار.
 
وتشارك في المؤتمر نحو 50 دولة من بينها روسيا وفرنسا وألمانيا وهي من الدول الرئيسية التي عارضت الحرب على العراق.
 
ولم ينفق العراق إلا مئات الملايين من الأموال التي تعهدت بها الدول المانحة في مدريد العام الماضي وقيمتها 14 مليار دولار حيث تم شراء مواد للمدارس والمساعدة في تدريب موظفين حكوميين خارج البلاد.


المصدر : الجزيرة + وكالات