البنك الصناعي والتجاري الصيني (رويترز-أرشيف)
قال رئيس إدارة الصين بالبنك الدولي يوكون هوانغ إن الصين ضخت في الآونة الأخيرة 45 مليار دولار من احتياطيها الضخم لدعم رأسمال البنوك التي يثقلها الدين.

وأضاف هوانغ في مؤتمر اقتصادي بالعاصمة الماليزية كوالامبور أن ضخ المال جرى قبل أيام قليلة، ولكنه لم يذكر البنوك التي شملها الإجراء أو أي تفاصيل عن كيفية تنفيذه. وذكر أن معدل الدين الصيني إلى إجمالي الناتج المحلي لا يزال منخفضا.

وأوضح المسؤول الصيني أن بلاده يمكنها تحمل تقديم المساعدة الأخيرة، ولكنه توقع أن ترفع معدل الدين إلى إجمالي الناتج المحلي عشر نقاط مئوية إلى 35% في خمسة أعوام.

وهذه هي المرة الثانية التي تتدخل فيها بكين بضخ مبلغ ضخم لإنقاذ البنوك المملوكة للدولة التي تعاني من ديون متعثرة يقول محللون إنها ربما تصل إلى نصف إجمالي حجم القروض التي تقدمها البنوك في البلاد.

وفي العام 1998 أصدرت الحكومة سندات خاصة بقيمة 270 مليار يوان (32.5 مليار دولار) لمساعدة أكبر أربعة بنوك مملوكة للدولة وهي بنك الصين والبنك الصناعي والتجاري الصيني وبنك التعمير الصيني والبنك الزراعي الصيني.

وبلغ إجمالي احتياطي الصين من العملات الأجنبية 401 مليار دولار في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، وتهدف البلاد لخفض نسبة الديون المعدومة في البنوك الأربعة الكبرى إلى 15% بحلول عام 2003 لمساعدتها على تسجيل أسهمها في نهاية الأمر.

المصدر : رويترز