الحكومة والهستدروت يتفقان على إنهاء الإضراب بإسرائيل
آخر تحديث: 2004/1/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/13 هـ

الحكومة والهستدروت يتفقان على إنهاء الإضراب بإسرائيل

بنيامين نتانياهو
وقعت الحكومة الإسرائيلية اتفاقا مع اتحاد النقابات الإسرائيلية (الهستدروت) الاثنين يضع حدا لإضراب موظفي القطاع العام وإنهاء تباطؤ في العمل استمر مائة يوم مما أدى لإغلاق معظم المكاتب الحكومية.

ووقع الاتفاق وزير المالية بنيامين نتانياهو باسم الحكومة ورئيس نقابة العمال عامير بيريتز.

ويقضي الاتفاق المبرم بعدم صرف أي موظف من الخدمة في عام 2004. وعلى الجانب الآخر لن يصبح للهستدروت الذي يضم تحت مظلته مئات الآلاف من العاملين بالقطاع العام رأي في السياسة الاقتصادية للحكومة.

وبشأن إصلاح نظام معاشات التقاعد وافق بيريتز على حل وسط لرفع سن التقاعد إلى 67 عاما من 65 للرجال و62 من 60 للسيدات. وكان نتانياهو يريد توحيد السن للجميع عند 67 عاما.

وجاء الإضراب السابق احتجاجا على قرار اتخذته الحكومة التي أيدت الاقتراحات المتشددة لوزير المالية, يقضي بالسيطرة على صناديق التقاعد العائدة للموظفين بالقطاع العام والتي كان يتولى الهستدروت إدارتها جزئيا حتى الآن، وعلى تهديدات وزارة الخزانة بإلغاء الاتفاقيات الجماعية من طرف واحد بواسطة التصويت في البرلمان.

وكانت نقابة العمال دعت مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني إلى الإضراب العام لكنها اضطرت إلى التراجع بناء على أمر من محكمة العمل العليا.

وكان الهستدروت يريد الاحتجاج أيضا على مشروع قرار صرف من الخدمة بالقطاع العام في إطار موازنة التقشف للعام 2004 التي يناقشها الكنيست حاليا ويفترض اعتمادها الأربعاء.

المصدر : وكالات