إسرائيل تعتزم استيراد مياه من تركيا بعد عامين
آخر تحديث: 2004/1/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/14 هـ

إسرائيل تعتزم استيراد مياه من تركيا بعد عامين

أعلن وزير البنية الأساسية الإسرائيلية يوسف باريتسكي اليوم أن إسرائيل تعتزم البدء في استيراد المياه من تركيا اعتبارا من عام 2006 وهو قرار يهدف في جانب منه إلى تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال باريتسكي "نشتري الماء من تركيا لسببين أولا لأننا في حاجة إلى المياه والثاني لتعزيز علاقتنا مع واحدة من أهم دول العالم بالنسبة لنا. هناك مصالح أخرى بخلاف شراء المياه".

وأضاف باريتسكي أن تركيا ستشكل لإسرائيل جسرا مع الدول الآسيوية ومع أوروبا والعالم الإسلامي مشيرا إلى أن حجم التجارة بين البلدين كبير.

وأوضح أن إسرائيل ستشتري نحو 50 مليون متر مكعب من المياه سنويا من تركيا لمدة 20 عاما. ويمثل هذا فقط نحو 3% من احتياجات إسرائيل السنوية من المياه التي تصل إلى 1.5 مليار متر مكعب وهذا الاستهلاك في تصاعد نظرا للزيادة السكانية.

وذكر الوزير الإسرائيلي أن تركيا ستصدر المياه في ناقلات تبنى خصيصا لهذا الغرض. ويبدأ تنفيذ العقد عام 2006 وهو العام الذي ينتهي فيه بناء الناقلات.

وظلت قضية استيراد المياه من تركيا مطروحة للنقاش في إسرائيل طوال سنوات لكنها رفضت مرارا بسبب تكلفتها العالية ولأن منسوب الأمطار في إسرائيل كان الشتاء الماضي أعلى من المعتاد مما زاد مخزونها من المياه.

وأصبحت تركيا حليفا إستراتيجيا مهما لإسرائيل في السنوات الأخيرة. وقبل أسبوعين وافق البلدان على توسيع نطاق اتفاق التعاون الأمني بينهما. وقد عرض رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي التوسط لإقرار السلام بين إسرائيل وسوريا.

المصدر : رويترز