أوروبا تهدد بحظر على البضائع الأميركية
آخر تحديث: 2004/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/9 هـ

أوروبا تهدد بحظر على البضائع الأميركية

قالت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة إن الاتحاد الأوروبي مصر على خطة تتضمن فرض حظر على البضائع الأميركية يصل إلى 4.4 مليارات دولار تطبق اعتبارا من مارس/آذار المقبل إذا لم تجر واشنطن تغييرات على قانونها التجاري.

ويأتي هذا التصريح الأوروبي بعد طلب الولايات المتحدة من الاتحاد الأوروبي التريث في الأمر، إذ قال السفير الأميركي لدى الاتحاد روكويل ستشانبل إن واشنطن قد لا تستطيع خلال الفترة المحددة إجراء التعديلات اللازمة على قانون المبيعات الخارجية، مناشدا الاتحاد منح بلاده المزيد من الوقت ليتسنى لها اتخاذ الإجراءات المطلوبة.

وقالت المتحدثة باسم المفوض التجاري الأوروبي باسكال لامي -أرنشا غنزالز- إن الحظر الأوروبي على البضائع الأميركية سيبدأ اعتبارا من الأول من مارس/آذار المقبل إذا لم تذعن واشنطن لتغيير قانونها التجاري.

وأشارت أرنشا إلى أن الرئيس جورج بوش والكونغرس الأميركي تعهدا بإلغاء القانون المختلف عليه في الوقت المحدد موضحة أن منظمة التجارة العالمية أكدت مخالفة القانون المذكور لقواعد التجارة العالمية.

ويعطي القانون الحالي مزايا تفضيلية في ضرائب الصادرات لدعم الشركات الأميركية ومن ضمنها شركة مايكروسوفت.

وكان مساعدون في الكونغرس الأميركي قالوا إنه من الممكن قيام مجلسي النواب والشيوخ بإلغاء القانون المذكور خلال الفترة المقررة.

المصدر : رويترز