اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع في كندا (أرشيف)
قال دون تايلور مساعد وزير الخزانة الأميركي إنه تمت دعوة وزيري المالية في العراق وأفغانستان للمشاركة في اجتماع وزراء مالية الدول الصناعية السبع الكبرى في بوكا راتون بفلوريدا في فبراير/شباط المقبل لبحث الوضع الاقتصادي في البلدين.

وذكر تايلور في لقاء صحفي خصص لاجتماع مجموعة السبع الذي سيعقد في السادس والسابع من فبراير/شباط المقبل في بوكا راتون أن جلسة ستخصص خلال الاجتماع للعراق وأفغانستان.

وأشار إلى أن هذه الجلسة ستعقد السبت بحضور وزير المالية الروسي الذي لا يشارك بشكل دائم في أعمال المجموعة لكنه يدعى إليها عادة نهاية الاجتماعات.

وقال المسؤول الأميركي إن وزير المالية كامل الكيلاني ومحافظ المصرف المركزي سنان الشبيبي سيمثلان العراق في الاجتماع. وسيمثل أفغانستان وزير المالية أشرف غني أحمدزائي ومحافظ المصرف المركزي أنهور الحق أحادي.

ويستمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في فترة معينة خلال هذا اللقاء إلى تقرير عن الوضع الاقتصادي في البلدين الخاضعين للاحتلال الأميركي.

كما أفاد تايلور أن مسألة توزيع عقود إعادة الإعمار في العراق التي تحصل الشركات الأميركية على حصة الأسد منها لن تناقش أيضا.

ولكنه أوضح أنه ستدرس طرح عملة عراقية جديدة ودخول مصارف أجنبية إلى العراق والسياسة النقدية لهذا البلد والجهود للإبقاء على سعر الصرف مستقرا.

وفيما يتعلق بأفغانستان فسيناقش الاجتماع النظام المصرفي والتحكم بالتضخم والسياسات المتبعة لجمع أموال من الولايات للحكومة المركزية.

واعتبر الاجتماع فرصة للبحث في مساعدة دول مجموعة السبع لأفغانستان موضحا أن اجتماعا سيعقد في الربيع بطوكيو للدول المانحة.

وتشمل مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا.

المصدر : الفرنسية