تريشيه يدعو لتحسين معاهدة الاستقرار لا تعديلها
آخر تحديث: 2004/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/3 هـ

تريشيه يدعو لتحسين معاهدة الاستقرار لا تعديلها

جان كلود تريشيه
أعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه اليوم أنه لا حاجة لتعديل معاهدة الاستقرار والنمو في أوروبا، لكن هناك حاجة لتحسين أسلوب تنفيذها.

وقال تريشيه أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "نحن نؤيد المفوضية وربما عددا من الحكومات في الاعتقاد بأنه يمكننا تحسين تنفيذ معاهدة الاستقرار والنمو بإدخال بعض التحسينات على عدد من الميادين خاصة التحليل الهيكلي للوضع".

واعتبر رئيس البنك المركزي الأوروبي أن التحركات العنيفة في أسعار صرف العملات مصدر قلق.

كما أعرب وزير المالية الألماني وولفغانغ كليمنت عن قلقه بشأن قوة اليورو الذي زاد نحو 8% أمام الدولار خلال الشهرين الماضيين، وقال إن ضعف الدولار الأميركي مشكلة.

جاء ذلك في كلمة لتريشيه أمام لجنة بالمنتدى عنوانها "كيفية وضع إطار للنمو العالمي المستدام".

وكانت اللجنة الأوروبية المسؤولة عن تنفيذ قوانين الاتحاد قررت يوم 14 يناير/ كانون الثاني الحالي السعي للحصول على حكم قضائي سريع يلغي قرار وزراء المالية بتعليق العمل بقواعد الميزانية السارية في الاتحاد لكل من فرنسا وألمانيا.

ولا تسمح اتفاقية الاستقرار والنمو التي ظهرت عام 1997 تنفيذا لفكرة ألمانيا لأعضاء منطقة اليورو، بتجاوز عجز عام في ميزانياتهم يزيد عن 3% من الناتج المحلي الإجمالي.

من ناحية أخرى قال وزير المالية الفرنسي فرنسيس مير إن وزراء مالية منطقة اليورو بحثوا خفضا محتملا في أسعار الفائدة مع رئيس البنك المركزي الأوروبي خلال الأيام القليلة الماضية.

وأوضح مير في مؤتمر صحفي أثناء منتدى دافوس أنه التقى مع تريشيه مساء الاثنين الماضي في اجتماع لمجموعة اليورو في بروكسل حيث بحث معه الموضوع.

وأعرب الوزير الفرنسي عن اعتقاده بأن التذبذب في سعر اليورو لن يكون له تأثير كبير على النمو الأوروبي هذا العام.

ومجموعة اليورو هي تجمع غير رسمي لوزراء مالية الدول الاثنتي عشرة الأعضاء في العملة الأوروبية الموحدة والبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية.

المصدر : وكالات