الشيخ أحمد فهد الصباح يتحدث للصحفيين (الفرنسية-أرشيف)

أعلن وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح اليوم الثلاثاء استمرار مباحثات بلاده مع قطر وإيران لاستيراد الغاز الطبيعي من البلدين.

وأفاد الصباح في مطار الكويت لدى عودته من قطر بأن وزير الطاقة القطري عبد الله العطية سيزور الكويت قريبا لاستئناف المحادثات.

وأشار إلى مواصلة المباحثات مع إيران معبرا عن أمله في التوصل إلى اتفاقات، وأوضح حرص بلاده على عدم الاعتماد على مصدر واحد للغاز.

وقال إن لجنة مشتركة تضم مسؤولين بقطاع الطاقة من الكويت وقطر تم تشكيلها لمعالجة المسألة وقضايا نفطية أخرى.

وفيما يتعلق بأسعار النفط، أكد الوزير الكويتي أن منتجي النفط الأعضاء في منظمة أوبك لا يريدون رفع الأسعار إلى درجة من شأنها إلحاق ضرر بالاقتصاد العالمي.

وقال إنه إذا ظلت الأسعار على مستوياتها الحالية فإن المنظمة ستعمل على الحفاظ على التوازن بين الأسعار والعرض والطلب.

وسجلت أسعار النفط الأميركي أعلى مستوياتها منذ عشرة أشهر متجاوزة 35 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء بفعل المخاوف من برودة الطقس وتأثيرها المحتمل على المخزونات المنخفضة.

واعتبر الوزير الكويتي أن من السابق لأوانه الحديث عما إذا كانت أوبك ستعدل حصص الإنتاج في الاجتماع الذي تعقده في العاشر من فبراير/ شباط المقبل.

وارتفع إنتاج المجموعة بما يقرب من 1.6 مليون برميل في اليوم عن سقف الإنتاج البالغ 24.5 مليون برميل يوميا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ورأى أن ارتفاع مستويات الأسعار والإنتاج لا يعني أن المنظمة ستلزم نفسها بأي خفض أو زيادة حتى تلم بحقيقة الوضع في سوق النفط في فبراير/ شباط المقبل.

المصدر : وكالات