أميركا والدومينيكان تدشنان محادثات لتحرير التجارة
آخر تحديث: 2004/1/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/20 هـ

أميركا والدومينيكان تدشنان محادثات لتحرير التجارة

روبرت زوليك
تبدأ الولايات المتحدة وجمهورية الدومينيكان إحدى جزر الكاريبي غدا الاثنين إجراء محادثات لتحرير التجارة تلغي الرسوم الجمركية وتعزز الروابط الاستثمارية بين البلدين.

ويترأس الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك وفد بلاده في الجولة الأولى من المحادثات التي تعقد في سانتو دومنغو عاصمة الدومينيكان وتستمر حتى يوم الجمعة.

ويعتزم ممثلو البلدين الاجتماع مرة أخرى خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار المقبلين. ويأمل الجانبان توقيع اتفاق التجارة خلال مايو/ أيار المقبل.

وقال جينيتي دومينغيوز رئيس الرابطة الوطنية لمناطق التجارة الحرة وعضو فريق التفاوض عن الدومينيكان إن بلاده صرحت عدة مرات في السابق بأنها لا تستطيع أن تظل بمفردها. وأكد أهمية أن تدخل الدومينيكان إلى السوق العالمية، خاصة بعدما أنهت دول أميركا الوسطى مفاوضات مماثلة مع الجانب الأميركي.

وتعد الولايات المتحدة الشريك التجاري الرئيسي للدومينيكان إذ تستورد نحو 84% من صادرات النسيج من هذه الجمهورية الصغيرة. ويبلغ إجمالي الصادرات الأميركية إلى الدومينيكان 3.4 مليارات دولار سنويا.

وكانت واشنطن قد توصلت الشهر الماضي إلى اتفاقيات للتجارة الحرة مع غواتيمالا وهندوراس والسلفادور ونيكاراغوا وكوستاريكا يتوقع أن تمهد الطريق لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة لأميركا الوسطى (CAFTA).

كما توصلت الولايات المتحدة إلى اتفاق في هذا الصدد أيضا مع تشيلي العام الماضي. وفي العقد السابق أقامت واشنطن منطقة للتجارة الحرة لأميركا الشمالية مع كندا والمكسيك.

المصدر : أسوشيتد برس