الوكالة الدولية تدعو أوبك لخفض أسعار النفط
آخر تحديث: 2003/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/14 هـ

الوكالة الدولية تدعو أوبك لخفض أسعار النفط

بورنومو يوسجيانتورو
وصف مسؤول في وكالة الطاقة الدولية الأسعار الحالية لبرميل النفط بالمرتفعة جدا داعيا منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى زيادة إنتاجها، لكن إندونيسيا العضو في أوبك قالت إن الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي للمنظمة خيار مطروح.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية كلود مانديل على هامش مؤتمر عن أسعار النفط والغاز إن المخزون النفطي متدن جدا، وعبر عن اعتقاده بأنه سيكون من الجيد انخفاض الأسعار قليلا مع مزيد من النفط في السوق.

وقد قررت أوبك أثناء اجتماعها الوزاري يوم 31 يوليو/ تموز الماضي الحفاظ على إنتاجها دون تغيير وهو 24.5 مليون برميل في اليوم. وسيبقى معمولا بهذا السقف الإنتاجي أثناء المؤتمر المقبل لمنظمة أوبك يوم 24 سبتمبر/ أيلول في فيينا.

من جانب آخر اعتبر وزير الطاقة الإندونيسي والمناجم بورنومو يوسجيانتورو اليوم الثلاثاء أن الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي لأوبك خيار مطروح للبحث عندما تجتمع المنظمة خلال أسبوعين لمراجعة سياسة الإنتاج.

وفيما يتعلق بمد العمل بسقف الإنتاج الحالي ذكر يوسجيانتورو أنه أحد الخيارات. ولكن المدير العام في الوزارة إين أريفين تاكيان أفاد بأنه سيحث الحكومة على مطالبة أوبك بالإبقاء على سقف الإنتاج دون تغيير.

وأوضح أنه سيطلب من الوزير أن يقترح إبقاء أوبك على حصص الإنتاج الحالية من أجل تأمين النطاق السعري لأوبك بين 22
و28 دولارا للبرميل.
وتعتبر إندونيسيا العضو الآسيوي الوحيد في أوبك.

وأشار بورنومو إلى أن أسعار النفط تهبط ولكنها لا تزال داخل النطاق السعري المستهدف للمنظمة. وبلغ متوسط سعر سلة خامات أوبك 26.35 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي.

المصدر : وكالات