وقف تصدير نفط العراق عبر تركيا خمسة أسابيع
آخر تحديث: 2003/9/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/13 هـ

وقف تصدير نفط العراق عبر تركيا خمسة أسابيع

إطفائيان عراقيان يراقبان اشتعال النيران من خط أنابيب بمنطقة كركوك (أرشيف - رويترز)
قال ضابط كبير بالجيش الأميركي في منطقة تكريت الاثنين إن خط الأنابيب الذي ينقل النفط العراقي إلى تركيا لن يصدر النفط للخارج لمدة خمسة أسابيع أخرى، بعد استكمال إصلاحات في أعقاب هجوم وقع في وقت سابق اليوم.

وقال العقيد روبرت نيكلسون رئيس وحدة المهندسين بالفرقة الرابعة مشاة التي تتولى السيطرة على ثلاث محافظات إلى شمالي العاصمة بغداد "إذا سار كل شيء على ما يرام ولم تقع حوادث فإن الصادرات ستبدأ بعد ثلاثة أسابيع من الإصلاحات واختبارات تستمر أسبوعين آخرين".

يأتي ذلك بعد أن أعلن مسؤول في الدفاع المدني بمدينة كركوك شمالي بغداد عن هجوم استهدف أنبوب نفط يربط حقلين نفطيين في منطقة كركوك.

وأكد المصدر المسؤول في وقت سابق أن عملية التفجير لم تؤثر على تصدير النفط عبر الأنبوب الذي يربط حقول كركوك بميناء جيهان التركي على المتوسط.

وكان مسؤولون نفطيون في العراق قد قالوا قبل أسبوعين إن خط أنابيب كركوك يحتاج إلى أسبوعين كي يعود للعمل ثانية، وهو قادر بعد إصلاحه على نقل ما يتراوح بين 300 و350 ألف برميل يوميا.

واشتعلت النيران في الخط الشهر الماضي، وقال مسؤولو نفط عراقيون إن قنبلة وراء الضرر الذي لحق به بينما قالت قوات الاحتلال الأميركي إن السبب غير معروف.

المصدر : وكالات