الكويت ترجح بقاء سقف إنتاج أوبك الحالي
آخر تحديث: 2003/9/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/11 هـ

الكويت ترجح بقاء سقف إنتاج أوبك الحالي

أحمد الفهد الصباح
قال وزير النفط الكويتي أحمد الفهد الصباح إنه يعتقد أن سقف إنتاج أوبك الحالي سيبقى على الأرجح دون تغيير نظرا لأن الأسعار ما زالت مستقرة.

وردا على سؤال حول تصريحات وزير النفط السعودي علي النعيمي التي جاء فيها أنه لا حاجة على الأرجح لتغيير سقف الإنتاج أكد الصباح أنه يتفق تماما مع النعيمي مبديا اعتقاده أن أوبك ستبقي على حصص الإنتاج دون تغيير.

وتعليقا على الأفكار الحالية الدائرة داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك قبل اجتماعها الوزاري في وقت لاحق هذا الشهر، قال الصباح إن أوبك تتابع عن كثب أسعار النفط بعد أن حامت في الآونة الأخيرة قرب الحد الأعلى لنطاق أوبك السعري المستهدف مما أثار دعوات كي ترفع المنظمة الإنتاج.

وأكد وزير النفط الكويتي في تصريح له اليوم السبت بمطار الكويت قبل مغادرته البلاد في طريقه إلى الولايات المتحدة عن طريق بريطانيا ضمن وفد برئاسة رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الصباح، أن الكويت تراقب السوق حتى الآن مشيرا إلى حرصها على تحقيق توازن في السوق بين الإنتاج والاستهلاك.

ونزل تراجع الأسعار في الآونة الأخيرة بسعر سلة نفوط أوبك دون 28 دولارا للبرميل وهو الحد الذي يمكن أن يوجِد آلية لزيادة الإنتاج.

وتقضي الآلية بأنه إذا ظل سعر سلة نفوط أوبك متجاوزا مستوى 28 دولارا للبرميل مدة 20 يوم عمل متتال يمكن أن ينظر وزراء أوبك في رفع الإنتاج بمقدار 500 آلف برميل يوميا. ويتراوح النطاق السعري المستهدف لأوبك بين 22 و28 دولارا للبرميل.

المصدر : الجزيرة + رويترز