جون سنو (أرشيف)
توقع وزير الخزانة الأميركي جون سنو اليوم الجمعة أن يواصل وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى محادثاتهم الهادفة إلى ترك أسعار الصرف لآليات السوق خلال اجتماعهم في دبي في وقت لاحق هذا الشهر.

وأعرب لدى مغادرته اجتماعا لوزراء مالية دول آسيا والمحيط الهادي في فوكيت عن أمله في إعطاء دفعة للمزيد من المرونة في نظم الصرف عندما يجتمع وزراء مالية مجموعة السبع في دبي.

وعبر عن اعتقاده أن مجموعة السبع ستثير الأمر في اجتماعها في دبي باعتباره سياسة عامة حيث يأتي تفسير ذلك في إطار ما يلائم نظام التجارة العالمي.

وتجتمع مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان على هامش الاجتماعات نصف السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي ستعقد في دبي في وقت لاحق هذا الشهر.

وسئل سنو عما إذا كان تدخل اليابان في أسواق الصرف لمنع ارتفاع الين سيطرح في اجتماع دبي، لكنه راوغ ولم يرد ردا مباشرا حيث قال "اليابانيون تدخلوا بمقدار يبلغ نحو 80 مليار دولار هذا العام...الكل يحتفظ بحق التدخل من وقت لآخر".

من جهة أخرى أوضح سنو أنه يتوقع المزيد من التنازلات من جانب الصين فيما يتعلق بسياسات الصرف.

وقال سنو في وقت سابق إنه رأى "تحركا حقيقيا" في محادثاته مع المسؤولين الصينيين هذا الأسبوع بشأن سياسة البلاد المتعلقة باستمرار تثبيت سعر اليوان أمام الدولار.

وأبدى تفاؤلا بتوقعه "عودة جيدة" لنمو فرص العمل في الولايات المتحدة في الربع المقبل من العام الحالي وقال إنه يتوقع أن يزيد نمو الاقتصاد الأميركي في الربعين الثالث والرابع عن 3%.

المصدر : رويترز