اليابان تمنح أفريقيا مساعدة قيمتها مليار دولار
آخر تحديث: 2003/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/3 هـ

اليابان تمنح أفريقيا مساعدة قيمتها مليار دولار

جونيشيرو كويزومي
قال مصدر ياباني رسمي اليوم الأحد إن اليابان ستمنح القارة الأفريقية مساعدة بقيمة 112 مليار ين (مليار دولار) على مدى خمس سنوات، وذلك بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي الثالث عن التنمية في أفريقيا الذي تفتتح أعماله غدا الاثنين في العاصمة اليابانية طوكيو.

وأوضح متحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية أن هذه الهبات ستخصص للقطاعات الصحية ومكافحة الإيدز والتربية.

وسيعلن رسميا عن هذه المساعدة رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي عند إلقائه الخطاب الافتتاحي للمؤتمر الذي ستشارك فيه حوالي 90 دولة بينها 49 دولة أفريقية ونحو 50 منظمة أفريقية ودولية وستستمر أعماله حتى الأربعاء المقبل.

كما سيشارك في المؤتمر الذي تنظمه اليابان والأمم المتحدة والتحالف الشامل لأفريقيا (جي كي إي) كل خمس سنوات, 23 رئيس دولة وحكومة أفريقية بينهم الرئيسان الجنوب أفريقي ثابو مبيكي والنيجيري أولوسيغون أوباسانجو، وسيستقبلهم كويزومي مساء اليوم الأحد.

ويطمح المؤتمر الثالث إلى تعبئة المجتمع الدولي من أجل الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد).

يشار إلى أن نيباد التي أطلقت في يوليو/ تموز 2001 بمبادرة أربع دول أفريقية (الجزائر وجنوب أفريقيا والسنغال ونيجيريا) هي حركة لعموم أفريقيا ترمي إلى ضمان "السلام والتنمية المستديمة" للقارة عبر حشد موارد أفريقيا بهدف الحد من ظاهرة الفقر. وفضلا عن دعم نيباد سيبحث المؤتمر الثالث مواضيع مختلفة مثل "ترسيخ السلام" و"التنمية الزراعية".

وكانت اليابان قدمت أثناء المؤتمر الدولي الأخير عن التنمية في أفريقيا عام 1998 والذي شارك فيه 14 رئيس دولة أفريقية, مساعدة بقيمة 750 مليون دولار على مدى خمس سنوات للدول الأفريقية لمساعدتها على توفير "احتياجاتها الإنسانية الحيوية".

المصدر : وكالات