العراق يحضر اجتماعات أوبك ولا تغيير في الإنتاج
آخر تحديث: 2003/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/29 هـ

العراق يحضر اجتماعات أوبك ولا تغيير في الإنتاج

أحمد الفهد لدى وصوله إلى فيينا للمشاركة في اجتماع أوبك (الفرنسية)

أكد وزير الطاقة القطري، رئيس أوبك عبد الله العطية أن العراق سيحضر اجتماع اوبك اليوم الأربعاء كعضو كامل العضوية.

وقال العطية إن أوبك قد تجتمع مرة أخرى في ديسمبر/ كانون الأول ولكن لم تقرر ذلك بعد.

وقد أنهى وزراء أوبك اجتماعهم الليلة الماضية في فيينا دون التوصل على ما يبدو إلى توافق بشأن مشاركة العراق في اجتماعات المنظمة بسبب الموقف الفنزويلي.

فقد قال وزير النفط الفنزويلي رافاييل راميريز ردا على الصحفيين الذين سألوه عن تمثيل العراق بصفته عضوا كامل الحقوق في اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "لم نتخذ بعد أي قرار، إننا نبحث عن توافق". وانتقد وزير النفط الفنزويلي الحكومة الانتقالية التي أقامها الاحتلال الأميركي في العراق ولا تعترف بها المجموعة الدولية.

أما وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح فقال "أعتقد أن العراق سيشارك في الاجتماع لأنه عضو كامل الحقوق" في أوبك. وأضاف أن "انتماء العراق إلى أوبك مستمر، ولم يتوقف هذا الانتماء بعد الحرب، والحكومة قد تشكلت ولهم الحق في المشاركة".

وقال الصباح إن الوزراء العشرة موافقون على هذا الرأي. وسئل الوزير الكويتي عن موقف فنزويلا التي تعارض مشاركة العراق فأجاب أن لدى فنزويلا "بعض المشاكل" وأن "الآخرين جميعا يدعمون مشاركة" العراق.

لا تغيير في الإنتاج
من ناحية أخرى أكد مصدر في أوبك الثلاثاء أن اللجنة الوزارية للمراقبة بالمنظمة ستوصي بإبقاء سقف إنتاج أوبك دون تغيير.
وكان المصدر يتحدث بعد اختتام اجتماع اللجنة برئاسة وزير النفط الإيراني بيجن زنغانه.

وقال وزراء نفط أوبك الذين توافدوا على فيينا في وقت سابق إنهم لا يرون حاجة لخفض الإنتاج لحماية الأسعار قبل زيادة الطلب الشتوي في نصف الكرة الشمالي.

وقال وزير نفط الإمارات عبيد سيف الناصري "ليس هناك سبب قوي يدعو للتغيير". وهبطت أسعار النفط هبوطا طفيفا الثلاثاء عشية اجتماع أوبك بعد أن سادت التوقعات ببقاء سقف إنتاج المنظمة دون تغيير.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) تراجع الخام الأميركي الخفيف ست سنتات إلى 27.13 سنتا للبرميل في حين هبط خام مزيج برنت في بورصة لندن الدولية للبترول سنتا واحدا إلى 25.52 دولارا للبرميل. واستقرت أسعار النفط نسبيا هذا الأسبوع قبل اجتماع أوبك.

المصدر : الجزيرة + وكالات