مصر تثبت سعر الدولار لاستيراد السلع الغذائية
آخر تحديث: 2003/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/28 هـ

مصر تثبت سعر الدولار لاستيراد السلع الغذائية

صفوت الشريف (أرشيف)
أصدرت الحكومة المصرية اليوم الثلاثاء قرارا يتضمن تثبيت سعر الدولار عند 5.35 جنيهات لتمويل واردات السلع الغذائية الأساسية.

وجاء هذا القرار في ظل نقص في القمح المستخدم في إنتاج الدقيق (الطحين) الذي يستعمل في إنتاج الخبز الأبيض (الفينو) والمعكرونة.

وأعلن وزير الإعلام صفوت الشريف عقب اجتماع للحكومة قرار تثبيت الدولار الجمركي عند 535 قرشا بالنسبة للواردات من السلع الأساسية، وهي الدقيق والقمح والذرة الصفراء والسكر وزيوت الطعام والزيوت المستخدمة في إنتاج السمن الصناعي والفول والعدس.

ويعتبر هذا السعر أقل بكثير عن سعر صرف الدولار الذي بلغ اليوم 6.15 جنيهات، وأكثر من ذلك في السوق السوداء.

وأوضح الشريف أن رئيس الحكومة الدكتور عاطف عبيد قدم تقريرا عن المتغيرات التي طرأت على السوق العالمية وكان من نتائجها ارتفاع أسعار السلع الأساسية التي تستورد مصر جانبا كبيرا منها كالقمح والدقيق والسكر والشاي والزيوت والشحوم والبقوليات.

وأشار إلى أن الحكومة تبنت أيضا ضوابط تحقق الرقابة الصارمة على الأسواق والتحديد الواضح لمبدأ عدم مركزية التنفيذ، وإتاحة الفرصة للمحافظين والمحليات لاتخاذ القرارات المناسبة لإنتاج وتوزيع رغيف الخبز والرقابة على الأسواق طبقا لطبيعة كل محافظة.

كما قررت الحكومة في الاجتماع -وهو الرابع من نوعه في عشرة أيام- إعفاء السلع التموينية التي تشتريها الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، من الرسوم الجمركية.

المصدر : رويترز