الحكومة السورية تضع خطة إصلاح اقتصادي
آخر تحديث: 2003/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: معلومات أولية تشير إلى أن انفجار مانهاتن ناجم عن عمل إرهابي
آخر تحديث: 2003/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/28 هـ

الحكومة السورية تضع خطة إصلاح اقتصادي

حدد مجلس الوزراء السوري اليوم الثلاثاء في أول اجتماع له بعد تشكيل الحكومة الجديدة خطة عمل للتعجيل بخطى إصلاح الاقتصاد الذي تهيمن عليه الدولة وخفض معدلات البطالة وتحسين الخدمات العامة.

وأكد رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري في الاجتماع على إعداد خطة زمنية لبرنامج الإصلاح الإداري في كل قطاع تنموي وإدارته كبرنامج متكامل.

وعقب مناقشة مجلس الوزراء جوانب خطة العمل في المرحلة القادمة أقر وضع سياسة شاملة للرواتب والأجور والتعويضات وتوفير فرص عمل جديدة.

كما أقر المجلس معالجة قضايا النمو السكاني بما يتناسب مع النمو الاقتصادي، ودعم القطاعات الاقتصادية والخدمية ودعم القطاع العام وتفعيل دور القطاع الخاص في عملية التنمية الشاملة.

ويتراوح متوسط الأجور لموظفي الدولة البالغ تعداد سكانها 17 مليونا بين حوالي خمسة آلاف وعشرة آلاف ليرة سورية (100 و200 دولار).

ورغم عدم قيام سوريا بنشر أرقام لمعدلات البطالة فإن تقديرات خاصة تظهر أن البطالة تغطي 20% من حجم القوة العاملة البالغ ستة ملايين فرد. وقدر تقرير للأمم المتحدة عام 2000 معدل البطالة وسط العمال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما بما نسبته 29%.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد أمر في وقت سابق بتشكيل حكومة عطري وأصدر توجيهاته لمكافحة الفساد وحفز الاقتصاد وتقليص البيرقراطية.

ويبحث الكونغرس الأميركي تشريعا قد يؤدي إلى فرض مزيد من العقوبات الأميركية على سوريا التي تحاول تطبيق إصلاحات لضمان إبرام اتفاق تعاون اقتصادي وسياسي مع الاتحاد الأوروبي.

المصدر : رويترز