البنك الدولي يهاجم الإنفاق غير المتوازن للدول الغنية
آخر تحديث: 2003/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/28 هـ

البنك الدولي يهاجم الإنفاق غير المتوازن للدول الغنية

ولفنسون في كلمته أمام الاجتماع السنوي للبنك العام الماضي (رويترز)
افتتح البنك الدولي اليوم الثلاثاء اجتماعه السنوي الذي ينعقد في دبي للمرة الأولى بشن هجوم شديد على الدول الغنية لإنفاقها مئات المليارات من الدولارات على التسليح ودعم زراعتها، وهو أكثر بمراحل مما تقدمه لمساعدة الفقراء في العالم.

وقال رئيس البنك جيمس ولفنسون في كلمته أمام وفود 184 دولة إن الوضع في العالم غير متوازن مشيرا إلى أن القلة تسيطر على الكثير جدا في حين تنتشر الاضطرابات والحروب وهو ما يزيد من معاناة الفقراء.

وأضاف ولفنسون أن فشل محادثات التجارة العالمية في منتجع كانكون بالمكسيك هذا الشهر أظهر مدى الانقسام الموجود بين الأغنياء والفقراء مشددا على ضرورة التغلب على هذه الفجوة لإرساء الاستقرار في العالم.

وأوضح ولفنسون أنه "في عالم يضم ستة مليارات نسمة هناك مليار يملك 80% من إجمالي الناتج المحلي العالمي في حين يكافح مليار شخص آخر للبقاء بأقل من دولار في اليوم، هذا عالم فقد توازنه". وشدد على أن "الكثيرين سيعانون من الفقر والبطالة والإحباط من النظام العالمي غير المتكافئ".

وهاجم ولفنسون بشدة الدول الغنية لإنفاقها 56 مليار دولار في العام على مساعدة ودعم التنمية في الدول الفقيرة وهو أقل بكثير مما تنفقه على التسليح ودعم زراعتها ويبلغ أكثر من 300 مليار دولار.

كما انتقد رئيس البنك الدولي الدول الفقيرة أيضا لأنها تنفق 200 مليار دولار على التسليح وهو أكثر من إنفاقها على التعليم، وحذر من أن انتشار الفساد في الدول النامية بات مشكلة مزمنة مشيرا إلى عدم توفر الجهود الكافية للقضاء عليه.

وشدّد كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي نيكولاس ستيرن في وقت سابق أمس انتقاداته للدول الغنية بسبب نظام دعم المزارعين بسخاء الذي تتبعه هذه الدول معتبرا أن هذا الأمر غير مقبول على الإطلاق.

وكانت المفاوضات المتعددة الأطراف في كانكون تعثرت بسبب مسألة الدعم الذي تقدمه الدول الغنية إلى قطاع الزراعة وتطالب الدول الفقيرة بإلغائه. ورفضت الدول النامية التفاوض على ملفات أخرى في هذه المفاوضات ما لم تلب مطالبها في الزراعة.

ويدعو البنك الدولي منذ مدة طويلة إلى خفض الدعم على الزراعة في الدول الغنية باعتبار أن ذلك الدعم يقضي على تنمية هذا القطاع في الدول الفقيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات