سعودي يعرض شحنة أغنام أسترالية مجانا
آخر تحديث: 2003/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العفو الدولية تدعو لتحقيق محايد بسرعة وتقديم المسؤولين عن الجرائم للمحاكمة
آخر تحديث: 2003/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/20 هـ

سعودي يعرض شحنة أغنام أسترالية مجانا

عرض أصحاب شحنة من الأغنام الأسترالية الحية حمولة لهم رفضت السعودية السماح بدخولها مجانا لأي جهة تقبلها وذلك لوقف الاحتجاجات المتصاعدة من الجماعات المدافعة عن حقوق الحيوان.

وقال متحدث باسم وزير الزراعة الأسترالي وارن تروس إن مفاوضات بدأت مع عدة دول لأخذ الشحنة التي تبلغ 57 ألف رأس من الأغنام رفضتها السعودية بعد تفشي نسبة أعلى من المقبول به من مرض في الفم بين الأغنام.

وأضاف المتحدث أن "المالك (السعودي) للأغنام عرض تفريغ الشحنة مجانا في أي ميناء يقبلها ولذا تتحرك الحكومة الآن في هذا الاتجاه من خلال القنوات الدبلوماسية".

لكن مستوردا سعوديا آخر للأغنام من أستراليا طلب عدم نشر اسمه قال إن التجار في السعودية يجدون صعوبة كبيرة في تفريغ شحنة رفضتها الحكومة لمشترين في دول عربية أخري بدأت تطبيق إجراءات فحص مماثلة. وأشار التاجر الذي يستورد ما بين 300 ألف و400 ألف رأس سنويا إلى أن المستوردين السعوديين يشترون "كميات كبيرة" من نيوزيلندا لكن أستراليا مازالت أكبر مورد.

وكانت السعودية قد رفضت شحنة الأغنام الشهر الماضي على أساس أن نسبة 6% من الأغنام على متن السفينة مصابة بمرض في الفم متجاوزة النسبة المسموح بها البالغة 5%. وقالت أستراليا إن نسبة الإصابة لا تتجاوز 0.35%.

المصدر : رويترز