تاجر يحمل أوراق نقد عراقية (أرشيف)
أعلن العراق أن الدينار القديم المعروف باسم "السويسري" والمتداول في المناطق الكردية سيكون العملة الجديدة التي ستعتمدها البلاد رسميا ابتداء من منتصف أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بدل عملته الحالية التي تحمل صورة الرئيس السابق صدام حسين.

وأكد وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ أن العملة العراقية الجديدة هي الدينار السويسري. وأوضح أنه ابتداء من منتصف الشهر المقبل سيحل الدينار القديم ويسمى "السويسري" محل العملة السابقة التي تحمل صورة صدام حسين.

وأشار الحافظ إلى أن المصارف العراقية ستقوم تلقائيا, حتى في الخارج, بتحويل الاعتمادات الموجودة لديها إلى الدينار السويسري.

ويذكر أن الدينار السويسري الذي يطبع في بريطانيا وليس في سويسرا على الرغم من اسمه, هو الدينار المتداول في المناطق الكردية التي كانت خارجة عن سلطة نظام صدام حسين منذ العام1991.

وقد أعلنت شركة "دو لا رو" البريطانية المتخصصة في إنتاج القطع النقدية والأوراق المصرفية في لندن في يوليو/ تموز الماضي أنها تجري مفاوضات من أجل طباعة العملة العراقية الجديدة.

وأما الدينار الحالي الذي يحمل صورة صدام حسين فيطبع في العراق، بعد أن تعذر طبع الأوراق المالية في الخارج بسبب الحظر الدولي الذي فرض على هذا البلد عقب اجتياح الكويت عام 1991.

المصدر : الفرنسية