ينمو الطلب على النفط في الصين أسرع من التوقعات ويقود نمو الطلب العالمي على النفط.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن الطلب الصيني حسبما يتضح من إجمالي منتجات النفط المكررة محليا والمنتجات المستوردة بلغ مستوى قياسيا عند 5.59 ملايين برميل يوميا في يوليو/ تموز الماضي من 5.14 ملايين برميل يوميا في يونيو/حزيران الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أن ذلك يمثل قفزة بنسبة 19.3% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ليعوض نموا أضعف قليلا من التوقعات في بعض الدول الصناعية الكبرى. وذكر التقرير أن قوة الطلب تعكس مرونة الاقتصاد الصيني عقب تفشي فيروس سارس ودرجات الحرارة غير العادية في الصيف.

ووصل إجمالي واردات الصين من النفط في يوليو/ تموز الماضي إلى 2.038 مليون برميل يوميا بانخفاض 194 ألف برميل يوميا عن يونيو/ حزيران الماضي إلا أنه يزيد 337 ألف برميل عن نفس الشهر من العام الماضي.

وبقيت توقعات الوكالة للطلب العالمي على النفط هذا العام عند 79.43 مليون برميل يوميا بزيادة 1.04 مليون برميل عن العام الجاري.

ويتوقع أن تسجل الصين مرة أخرى أسرع معدل نمو للطلب على النفط بين الاقتصاديات الكبرى الأخرى عام 2004 ليبلغ في المتوسط 5.48 ملايين برميل يوميا ارتفاعا من 5.29 ملايين برميل يوميا هذا العام و4.95 ملايين برميل يوميا عام 2002.

المصدر : رويترز