مليار دولار لتأهيل صناعة النفط والغاز بالعراق
آخر تحديث: 2003/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/9 هـ

مليار دولار لتأهيل صناعة النفط والغاز بالعراق

قدرت خطة رسمية مفصلة نشرت أمس الثلاثاء كلفة إعادة بناء صناعة النفط والغاز العراقية بحوالي 1.14 مليار دولار وأن هذه الكلفة في ارتفاع بسبب عمليات التخريب والنهب التي يتعرض لها هذا القطاع.

وأظهرت الخطة المكونة من 33 صفحة أن نصف هذه الأشغال تقريبا (652 مليون دولار) سيجرى بموجب عقدين, الأول يتعلق بإصلاح منشآت شمالي العراق والآخر تلك الواقعة في الجنوب. وتم طرح استدراج عروض في هذا الشأن.

وتتضمن القطاعات التي تحتاج إلى عمليات إصلاح منشآت الغاز وشبكات التوزيع والمصافي.

وقد تم إعداد الخطة من قبل مسؤولين في وزارة النفط العراقية والتحالف الأميركي البريطاني وقسم الهندسة في القوات الأميركية ومؤسسة كيلوغ براون آند روت (كي بي آر).

وقد التقى المسؤولون في بغداد في الفترة من 6 -9 يوليو/تموز حيث درسوا تقريرين كانت وزارة النفط العراقية وضعت أحدهما بينما وضع الآخر قسم الهندسة في القوات الأميركية.

وأشار ملخص الخطة إلى أن البنية التحتية لقطاع النفط العراقي شهدت مزيدا من التدهور منذ البدء في مناقشة الخطة منوها بصورة خاصة إلى "استمرار الهجمات على أنابيب النفط وشبكة الكهرباء التي تغذي قطاعات الإنتاج والتكرير والتوزيع النفطي. وهذه الهجمات مازالت تتسبب بزيادة كلفة ومدة الإصلاحات الضرورية لإعادة قدرة الإنتاج".

وبينت مراجعة لخطة تنفيذ المشروع الجديد أن الشركات العاملة التابعة لوزارة النفط العراقية ستتولى المسؤولية عند تنفيذ المشروع.

وقدر إجمالي التكاليف لشركة نفط الشمال بحوالي 320 مليون دولار ولشركة نفط الجنوب حوالي 332 مليون دولار، فيما بلغت التكاليف لشركة غاز الشمال 32 مليون دولار وشركة غاز الجنوب 24 مليون دولار. وأما كلفة إصلاح منشآت معالجة مشتقات النفط مثل شبكة التوزيع فتبلغ 149 مليون دولار والمصافي 43 مليون دولار.

المصدر : الفرنسية