تريشيه يصف أسعار الفائدة الأوروبية بالمنخفضة
آخر تحديث: 2003/8/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/8 هـ

تريشيه يصف أسعار الفائدة الأوروبية بالمنخفضة

محافظ بنك فرنسا المركزي (أرشيف)
قال محافظ بنك فرنسا المركزي -الرئيس المقبل للبنك المركزي الأوروبي- جان كلود تريشيه اليوم الثلاثاء إن أسعار الفائدة في منطقة اليورو انخفضت إلى مستويات متدنية قياسية متوقعا أن تسجل فرنسا في الربع الثالث من هذا العام معدل نمو أفضل مما تحقق في الربع الثاني.

وأكد تريشيه في حديث إذاعي على ما أورده في خطاب سنوي بعث به قبل أسابيع قليلة للرئيس جاك شيراك وهو أهمية السيطرة على الإنفاق العام وتقليص العجز العام.

وأوضح أن أيا من الدول الأوروبية بما في ذلك فرنسا لا تسعى لتغيير بنود اتفاقية الاستقرار والنمو في تلميح إلى الجدل الدائر حول الحد الأقصى للعجز الذي تفرضه الاتفاقية والذي تجاوزته فرنسا.

ولم يجب تريشيه عن سؤال بشأن اتجاه أسعار الفائدة في منطقة اليورو في المستقبل مكتفيا بقوله إن الخفض الأخير في أسعار الفائدة الرسمية للبنك المركزي الأوروبي دليل على الثقة وهو أمر مفيد للنمو. وسيتسلم تريشيه موقع الهولندي فيم دويسنبرج في رئاسة البنك المركزي الأوروبي هذا العام.

وأورد تريشيه توقعات النمو نفسها التي أظهرها مسح شهري أصدره بنك فرنسا في الخامس عشر من يوليو/تموز مشيرا إلى أن معدل النمو في الربع الثالث من هذا العام سيبلغ 4% بعد ثباته في الربع الثاني. وبين أن أداء الاقتصاد في الربع الثاني لم يكن ممتازا.

وسيصدر مكتب الإحصاء القومي أرقام إجمالي الناتج المحلي للربع الثاني من عام 2003 في العشرين من الشهر الجاري.

المصدر : رويترز