مجموعة نرويجية تسعى للفوز بمشروعات غاز سعودية
آخر تحديث: 2003/8/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/7 هـ

مجموعة نرويجية تسعى للفوز بمشروعات غاز سعودية

أعلنت مجموعة شتات أويل النرويجية للنفط والغاز اليوم الاثنين اعتزامها المشاركة في مشروعات غاز سعودية تتنافس عليها شركات عالمية.

وذكر المدير التنفيذي للمجموعة أولاف فييل الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر لإعلان نتائج شتات أويل في الربع الثاني من العام الحالي أن الأمر يثير الاهتمام بشدة منوها بالفرص التي تعرضها السعودية على شركات النفط والغاز العالمية للمشاركة في الأعمال التطويرية لهذا القطاع.

وأحجم فييل عن التحدث عن نوعية المشروعات التي تعتزم شتات أويل التقدم بعطاءات لدخولها.

وكانت السعودية وجهت الشهر الماضي الدعوة إلى 41 شركة عالمية للنفط والغاز من بينها شتات أويل لحضور مؤتمر في لندن بشأن ثلاث مناطق ستعرض المملكة منح تصاريح للعمل بها في أول خطوة من نوعها.

وستقوم السعودية بإجراء مزاد في الربع الأول من عام 2004 حيث تأتي هذه الخطوة بعد محادثات مباشرة مع شركات عالمية بشأن ثلاثة مشروعات ضخمة. واستمرت المحادثات عامين قبل أن تنهار هذا العام.

وأما مواقع عمل المجموعة النرويجية في منطقة الشرق الأوسط فهي تعمل بالفعل في حقل جنوب فارس الضخم للغاز ونواتج التكثيف بإيران. كما وقعت على شراء أصول غاز بالجزائر من شركة بي.بي مقابل 740 مليون دولار في يونيو/حزيران الماضي.

وتأتي تصريحات فييل بعد أن أعلنت شتات أويل عن هبوط أرباح التشغيل في الربع الثاني بنسبة 7% لتصل إلى 34.10 مليار كرونة نرويجية (43.1 مليار دولار) حيث جاءت النتائج المعلنة متماشية مع توقعات المحللين.

المصدر : رويترز