عراقيون في البصرة يرشقون القوات البريطانية بالحجارة احتجاجا على نقص الكهرباء والوقود (الفرنسية-أرشيف)
ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية اليوم الأحد أن إيران ستبيع محافظتي واسط وميسان الواقعتين جنوب شرق العراق كهرباء من مدينتي مهران وديهلوران في محافظة إيلام غرب إيران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن محافظ مدينة مهران مرتضى لطفي قوله إنه سيتم "وصل شبكة الكهرباء في ولايتي مهران وديهلوران بمحافظتي واسط وميسان العراقيتين المجاورتين" بناء على محادثات تمت بين مسؤولين من البلدين.

وكان عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق موفق الربيعي قال في وقت سابق من الشهر الجاري إن العراق يتفاوض بشأن شراء الكهرباء من إيران وسوريا وتركيا في محاولة للتعويض عن نقص الكهرباء الذي يتفاقم منذ الإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين.

وفرضت قوات الاحتلال في أواخر يوليو/ تموز الماضي برنامجا لترشيد استخدام الكهرباء يتم بموجبه تزويد السكان بالكهرباء لمدة ثلاث ساعات تعقبها ثلاث أخريات من انقطاع الكهرباء.

وقال مسؤول في تلك القوات إن قدرات العراق على إنتاج الكهرباء لا تتجاوز حاليا 3200 ميغاوات مقارنة مع 4000 ميغاوات قبل بدء الحرب على العراق في مارس/ آذار الماضي. وأضاف المصدر نفسه أن قدرات العراق القصوى لإنتاج الكهرباء تبلغ 6000 ميغاوات.

وذكر الحاكم المدني الأميركي في العراق بول بريمر في مطلع يوليو/ تموز الماضي أن قطاع الكهرباء في العراق يحتاج إلى خمسة مليارات دولار لفترة خمس سنوات لتلبية احتياجات العراق.

المصدر : الفرنسية